التجارة والاستثمارالعقارات والمقاولات

مصر توقع عقودا مع 8 شركات استثمارية ضمن المشروع القومي لبناء وتشغيل مدارس اللغات

أعلنت وزارة المالية المصرية، توقيع عقود مع 8 شركات استثمارية مصرية وعربية ضمن الطرح الأول للمشروع القومي لبناء وتشغيل مدارس المشاركة المتميزة للغات والذي ينفذ بأسلوب المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P.
وذكرت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أنه بمقتضي هذه العقود سيتم إنشاء 24 مدرسة جديدة تضم ألف فصل دراسي بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 650 مليون جنيه، بمحافظات القاهرة والجيزة ودمياط والغربية والشرقية والقليوبية والمنوفية.
وقال وزير المالية محمد معيط، إن الدولة تدعم مشاركة القطاع الخاص في تحسين الخدمات العامة ولذا تعمل وزارة المالية على جذب استثمارات القطاع الخاص للاستفادة من خبراته وكفاءته التشغيلية في مجالات مختلفة.
وذكر رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن 81 شركة وتحالف مصري ودولي تقدم من أجل التأهيل المسبق للمشاركة في المشروع.
وأضاف عاطر حنورة، أن عمليات الفحص وتقييم القدرات الفنية والخبرة والملاءة المالية لتلك الشركات والتحالفات أسفرت عن تأهيل 43 شركة وتحالف، فازت منها ثماني شركات مصرية وعربية، حيث قامت هذه الشركات والتحالفات الفائزة بتأسيس شركات جديدة يطلق عليها مسمى شركة المشروع لتتولي التنفيذ.
وتابع أن مدة تنفيذ مشروع المدارس الجديدة تصل إلى (30) عاماً، حيث يقوم المستثمرون ببناء المدارس وتجهيزها للتشغيل وبداية العملية التعليمية للمراحل الدراسية التي ستمتد من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، وفى نهاية مدة العقود تنتقل ملكية المدارس إلى وزارة التربية والتعليم وبحالة إنشائية جيدة وفق مواد العقود مع تلك الشركات والتحالفات.
وأشار حنورة، إلى أنه المقرر أن يتم البدء في الطرح الثاني لنوعية مماثلة من المدارس في إطار خطة شاملة وضعتها وزارة التربية والتعليم تستهدف طرح 1000 مدرسة خلال الفترة المقبلة لطرحها تباعاً وعلى أكثر من طرح.
ووقع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري طارق شوقي في منتصف يناير، مع عدد من المستثمرين من داخل مصر وخارجها، عقد المشروع القومي للشراكة مع القطاع الخاص لبناء وتشغيل وإدارة وصيانة مدارس بنظام “PPP”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق