بنوك وتأمينخاص

مصرف ABC البحريني يبدأ فحص بنك “بلوم مصر” للاستحواذ عليه

بدأ بنك إيه بي سي البحريني أعمال الفحص النافي للجهالة لأصول بنك بلوم مصر، وذلك تمهيدا للتقدم بعرض لبنك لبنان والمهجر (بلوم) للاستحواذ على وحدته في مصر.
وكان البنك البحريني أكد في وقت سابق من الشهر الحالي أنه يجري محادثات مع بنك بلوم للاستحواذ على عملياته في مصر، مضيفا أن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأولية وأنه ليس من المؤكد أن أي صفقة ستتم.
وأكد بنك بلوم اللبناني في أغسطس الماضي عزمه التخارج من وحدته في مصر، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية هي الأكبر التي يشهدها لبنان منذ عقود، فيما قال مصدران لوكالة رويترز حينها إن صفقة التخارج المحتملة قد تتراوح قيمتها بين 250 و300 مليون دولار.
كانت تقارير أفادت لأول مرة أواخر الشهر الماضي بأن “أيه بي سي” مهتم بالاستحواذ على أصول وحدة بنك بلوم في مصر. وعقب ذلك، قدم البنك البحريني طلبا إلى البنك المركزي المصري للسماح له بإجراء الفحص النافي للجهالة على “بلوم مصر”. ويتنافس “أيه بي سي” مع بنك الإمارات دبي الوطني الذي أبدى في وقت سابق أيضا اهتمامه بالاستحواذ على عمليات بنك بلوم في مصر، وذكرت تقارير في وقت سابق أن “الإمارات دبي الوطني” اقترب بالفعل من إتمام الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر.
وتوقعت أن تتراوح قيمة صفقة المحتملة بين 250 و300 مليون دولار وكان البنك اللبناني أكد في وقت سابق هذا الشهر اعتزامه التخارج من وحدته في مصر في ظل معاناة لبنان من أسوأ أزمة مالية منذ الحرب الأهلية، وذكرت مصادر لرويترز وجريدة حابي الشهر الماضي أن “بلوم” عين بنك الاستثمار سي أي كابيتال مستشارا له في صفقة الاستحواذ المحتملة.
وبالتزامن مع ذلك، يتطلع بنك لبناني آخر وهو بنك عودة إلى التخارج من السوق المصرية، وقد يستأنف قريبا مفاوضاته مع بنك أبو ظبي الأول بهذا الشأن، ويعد البنك الإماراتي المرشح الأوفر حظا لاقتناص الصفقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى