طب وصحة

طلب احاطة لوزيرة الصحة لمنع انتشار الوباء الجديد

تقدم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب المصري فريدي البياضي، بطلب إحاطة عاجل إلى هالة زايد وزيرة الصحة بشأن إجراءات الوزارة لمواجهة فيروس “نيباه”.

وقال البياضي، في طلب الإحاطة، إن “الأخبار المتداولة مؤخرا عن وجود فيروس نيباه وانتشاره في الصين، يجعلنا نتساءل عن إجراءات وزارة الصحة تجاه هذا الظهور الجديد لحالات من الفيروس الذي ظهر منذ أكثر من 20 عاما، في ظل عدم وجود أي علاج أو لقاح لمنع انتشاره، حيث أن الفيروس الجديد أشرس وأقوى من فيروس كورونا، ويسجل نسب وفاة مرتفعة بين المصابين وصلت إلى 75%”.

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن “التقارير المنشورة بوسائل الإعلام المختلفة تذكرنا ببداية انتشار فيروس كورونا والذي تحول الى جائحة في غضون أشهر قليلة، مما يدفعنا للاستعداد لما هو أصعب من كورونا”.

وقال البياضي إن فيروس “نيباه” يعتبر مرضا معديا ناشئا يسبب قلقا كبيرا للعالم أجمع، “حيث تظهر الأعراض بعد حدوث الإصابة بفترة تتراوح بين 4 إلى 14 يوما، كما تصل فترة حضانة الفيروس إلى 45 يوما، وذلك وفقا لما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية، بأنه فيروس نادر وينتشر عن طريق خفافيش الفاكهة، مما قد يسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا إلى جانب إعراض تنفسية وتشنجات وغيبوبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى