تجارة واستثماربنوك وتأمينخاص

بنك البحرين للتنمية يوقّع اتفاقيّة تطوير مجمع سترة بـ3 ملايين دينار

وقعّ سنجيف بول الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية، المالك لمجمع سترة التجاري، اتفاقيّة مع المدير التنفيذي لمؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسيّة المهندس ثامر صلاح الدين لتنفيذ مشروع تطوير مجمع سترة التجاري، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين وممثلين عن شركة إدامة لإدارة العقارات بصفتها الجهة المسؤولة عن تشغيل العقار والإشراف عليه.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى مؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسيّة مسؤوليّة أعمال تصميم المرافق الجديدة وكافة أعمال الصيانة المطلوبة عبر ثلاث مراحل، حيث تقدر قيمة المرحلة الأولى والثانية من تطوير المجمع بثلاثة ملايين دينار بحريني.

وأكدت شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) أن جميع أعمال الصيانة والتعديلات اللازمة لمجمع سترة التجاري والمنطقة المحيطة به تسير وفق الخطط الموضوعة والإجراءات الحكوميّة الموصى بها. ويهدف هذا المشروع إلى تحفيز النشاط التجاري للمجمع والارتقاء بالمنطقة المحيطة وتوفير مزيد من خيارات التسوق والترفيه في حي سترة. كما يأتي هذا المشروع التنموي في إطار استراتيجيّة شركة (إدامة) الرامية إلى توسعة نشاطها في تطوير وإدارة الممتلكات العقاريّة بالمملكة وتعزيز سبل التعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص بما يسهم إيجابًا في تحفيز موارد الاقتصاد الوطني وفقًا لرؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

ووفقًا لقرار مجلس الوزراء الموقّر، تم تعيين شركة إدامة لإدارة العقارات التابعة لشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) لإدارة مجمع سترة التجاري وتشغيله بموجب الاتفاقية المبرمة مع بنك البحرين للتنمية كمالك للمجمع، وعليه سارعت الشركة بوضع خطة استراتيجيّة متكاملة بهدف تحفيز نشاط المجمع وزيادة إيراداته، وذلك بعد دراسة كافة المعطيات والمخرجات المتعلقة بالمشروع. وقد تمكنت الشركة من تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة زمنيّة وجيزة خاصةً في ظل ظروف الإغلاق والعزل العام التي شهدتها البلاد بغرض كبح انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقال سنجيف بول الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية: “تمثل هذه الاتفاقيّة خطوة محوريّة في خططنا الرامية إلى تحويل مجمع سترة التجاري إلى إحدى أهم الوجهات التجاريّة والترفيهيّة الجاذبة في منطقة سترة والمناطق المجاورة لها. كما إننا سعداء بشراكتنا المثمرة مع شركة إدامة، والتي تتمتع بتاريخ حافل بالنجاحات في تنمية أصول المحفظة العقاريّة الحكوميّة. ونحن واثقون أن خبراتها الواسعة ستضفي قيمة كبيرة على المجمع والمنطقة بأكملها.”

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة إدامة أمين العريّض: “نحن فخورون للغاية بالثقة التي أولانا إياها بنك البحرين للتنمية لتشغيل مجمع سترة التجاري والإشراف عليه عبر شركتنا التابعة (إدامة لإدارة العقارات)، وهو ما سيساهم في زيادة ربحية المحفظة العقاريّة الحكوميّة وتعزيز ثروة المملكة من الأصول المدرة للدخل بشكل عام. وبالطبع تحتاج مثل هذه المشاريع الكبرى لتكريس الوقت الكافي وجميع الموارد الضروريّة ليتم استكمالها على أكمل وجه وفقًا لأعلى المعايير العالميّة وبما يتفق مع ميثاق الحوكمة في مملكة البحرين”.

وتابع:”نحن نتعهد بمواصلة العمل بجد وتفانٍ لنقدم للمملكة صرحًا تجاريًا جديدًا يحقق جميع الأهداف المرجوّة بما يسهم إيجابًا في تحفيز ودعم الاقتصاد البحريني وتعزيز مسيرة النمو والتنمية بما يتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030. كما إننا سعداء بتعاوننا مع مؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسيّة، والتي تُعد إحدى أعرق المؤسسات البحرينيّة، إذ تتميّز بسجل حافل من الإنجازات البارزة يمتد على مدار أكثر من نصف قرن في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.”

وأضاف العريّض: “حتى يومنا هذا، قامت شركة إدامة لإدارة العقارات بتجديد جميع عقود الإيجار والعقود منتهية الصلاحية وتوقيع عقود جديدة عند الاقتضاء. كما تم البدء في إصدار بطاقات العناوين لوحدات العناوين غير المتوفرة. وتم عمل قائمة بالمستأجرين المتوقع تأجيرهم لمحلات في المجمع بناءً على فئات مختلفة، مثل متاجر التجزئة والمأكولات والمشروبات والخدمات ومراكز الترفيه العائلي، والتي من شأنها أن تخدم أهالي منطقة سترة والمناطق المجاورة.”

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسيّة المهندس ثامر صلاح الدين: “مما لا شك فيه أن مجمع سترة التجاري يشكّل أحد الأصول العقاريّة المهمة ذات الإمكانات الكبيرة والتي ينبغي استغلالها على النحو الأمثل لتحقيق أعلى معدلات النمو والربحيّة المستدامين. ومن هنا فإننا فخورون بالمشاركة في هذا المشروع الضخم، والذي سيقدم لمنطقة سترة والمناطق المحيطة مجمعًا تجاريًا فاخرًا ووجهة جاذبة للمستثمرين والسائحين على حدٍ سواء.”

ووضعت إدامة خطة تطويريّة مستقبليّة للمجمع تتضمن تقييم وضع المحلات المستأجرة والشاغرة، وتقييم أنواع المحلات الموجودة حاليًا ودراسة مقترح لتحسين الإيجارات الجديدة بما يتناسب مع وضع السوق والمجمع، وعمل دراسة تتضمن التوقعات للإيرادات المستقبلية ومعدل إشغال المجمع المتوقع. بالإضافة إلى تحديد قائمة بأعمال الصيانة المطلوبة والتجديدات التي يجب القيام بها وذلك لجذب المستثمرين لتأجير المحلات الشاغرة في المجمع.

وعلاوة على ذلك، يتم أيضًا تطوير جسر سترة وممشى سترة المحاذي للمجمع وتحسين الإضاءة الموجودة حاليًا، وذلك ليتمكن أهالي المناطق المحيطة من استخدامها كممر يومي، وهو ما من شأنه أن يساهم في تنشيط الحركة التجاريّة للمجمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى