تجارة واستثمار

بريطانيا: اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا صفحة جديدة لتعزيز العلاقات

أفادت “ليز تروس” وزيرة تجارة بريطانيا إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، تعد صفحة جديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.. جاء ذلك في كلمة للوزيرة عبر تقنية الاتصال المرئي اثناء مراسم توقيع الاتفاقية الثلاثاء، عبرت من خلالها عن سعادتها الشديدة إزاء إبرام الاتفاقية.
وأكدت “ليز تروس” أن الاتفاقية جاءت من أجل تعزيز مستوى التبادل التجاري بين البلدين، بشكل أكثر أمانا.
وأضافت: “نعمل على التحضير لاتفاقية أوسع مجالا بحيث تشمل قطاع الخدمات على وجه الخصوص، وأعتقد أننا كدولتين تجاريتين يمكننا تحقيق تسارع كبير في مجال الخدمات، والتجارة التكنولوجية”.
كما وشددت على أهمية هذه الاتفاقية، خاصة في مجال الحديد والصلب وصناعة السيارات وغيرها من المجالات.
وأشارت إلى إمكانية أن تساهم الاتفاقية في زيادة إقبال المستهلك البريطاني على الأدوات الكهربائية والمواد الزراعية التركية.
وتراجع، الثلاثاء، سعر صرف اليورو إلى ما دون 9 ليرات تركية، للمرة الأولى منذ 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
يأتي ذلك إثر الانتعاش المستمر لليرة التركية مع إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان، في الآونة الأخيرة، بدء عهد إصلاحات جديدة، وتغييرات على المستوى الاقتصادي.
وشهدت الليرة انتعاشا مع تعيين ناجي آغبال محافظا للبنك المركزي بتاريخ 7 نوفمبر الماضي. وتأكيده أن التركيز الأساسي لقرارات “المركزي” سيكون على تحقيق استقرار الأسعار.
وأنهى سوق إسطنبول للأوراق المالية، تعاملاته بتسجيل ارتفاع 1.42%، ليصل إلى 1.459,69 نقطة خلال تداولات، اليوم الثلاثاء، محققا بذلك رقما قياسيا جديدا
وارتفع مؤشر السوق (بورصة إسطنبول) حوالي 20.40 نقطة مقارنة في الإغلاق السابق، ليصل بذلك إلى 1.459,69، فيما بلغ إجمالي حجم المعاملات المالية 29.6 مليار ليرة تركية.
بينما تمكن قطاع الآلات والسلع المعدنية من تحقيق مكاسب كبيرة بين مؤشرات القطاعات في البورصة، حيث ارتفع 3.38%. كما وارتفع مؤشرا القطاع المصرفي، والشركات القابضة في تركيا 0.99 و1.76%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى