الأخبارتجارة واستثمارخاص

قطر تشتري حيوانات منوية للخيول الأصيلة من تركيا

تواصل قطر عقد العديد من الصفقات الرابحة داخل تركيا ،من الصناعة إلى المصارف، ومن الإعلام إلى العقارات، حتى أنها وصلت إلى عقد صفقة شراء للحيوانات المنوية الخاصة بالخيل العربي الأصيل .
حيث تمكنت قطر مؤخرا من شراء ما مجموعه 60 جرعة من السائل المنوي المجمد من الفحول التي تسمى تمرينوغلو و توربو وأيابكان ، وفق ترجمة تركيا الآن .
وبناء على تلك الصفقة تمت مناقشة بيع السائل المنوي في اللجنة المتعلقة داخل مجلس البرلمان التركي الكبير .
ووجه نائب حزب الشعب الجمهوري في زونغولداك، دنيز يافوز يلماز سؤاله للمدير العام للمشاريع الزراعية عائشة إشكجيجي عن مبيعات الحيوانات المنوية.
وفي رد على سؤاله ،ذكر يافوز يلماز أنه تم بيع 30 جرعة من الخيول العربية الأصيلة توربو ، إلى جانب 15جرعة من الحيوانات المنوية المجمدة التابعة لتمرينوغلو وأيابكان، لصالح قطر.
وبين أن فصيلة توربو تعد من أفضل الخيول باختيارها من قبل منظمة الجواد العربي العالمية في عام 2009 . كما أن أياباكان اختيرت كأفضل الخيول في عام 2008 .
وفي السياق ذاته قالت إشكجيجي أن إنتاج الحيوانات المنوية من الفحول تعد من بين أهم المشاريع القائمة مؤخرًا.
وذكرت أن هناك 20 ثور جينومي في مصنع سلطان سويو بمدينة ملاطيا، مشيرة أنه يجرى بيع الحيوانات المنوية المتعلقة في الداخل والخارج.
وأوضحت أن تربية الخيول العربية الأصيلة تعتبر نشاطًا مهمًا للغاية يعود تاريخه إلى 700 عام، ليس فقط في تركيا ، بينما تحتل تركيا 33 بالمائة منها حول العالم بوجود 1250 رأس منها.
وكشفت إشكجيجي أن عدد الخيول بلغ 1126 في عام 2019 ، بينما ارتفع العدد إلى 1250 في عام 2020.
لافتة إلى أن الهدف أن يصل العدد العام المقبل إلى 1455.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى