عقارات ومقاولات

اليابان تتعهد بتقديم 720 مليون دولار لإعمار أفغانستان

تعهدت اليابان بتقديم 720 مليون دولار “أى ما يعادل 75 مليار ين يابانى” على مدى السنوات الأربع المقبلة لإعمار أفغانستان، وذلك خلال مؤتمر دولى في جنيف ضم نحو 100 دولة ومنظمة دولية، لمساعدة أفغانستان على التعافي من آثار العنف والحرب التي استمرت سنوات.
وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي- في بيان حسب ما نقلته صحيفة “جابان تايمز” اليابانية اليوم الأربعاء: إن “اليابان تواصل الوقوف إلى جانب حكومة أفغانستان وشعبها، وسنعمل على تقديم المساعدة من عام 2021 إلى عام 2024”.
وتعهدت اليابان و65 دولة أخرى، بالإضافة إلى 32 منظمة دولية، بإجمالي أكثر من 12 مليار دولار خلال الفترة ما بين 2021 و2024 لإعمار أفغانستان، فى الاجتماع الذي عُقد فى المقر الأوروبي للأمم المتحدة عبر الإنترنت بسبب جائحة فيروس كورونا.
وفي بيان خلال الاجتماع الافتراضى، أعرب المشاركون عن “قلقهم العميق” إزاء العنف المستمر فى أفغانستان التي مزقتها الحرب، ودعوا إلى “وقف إطلاق نار فورى ودائم وشامل”.
وأقر البيان “بالرغبة القوية” للشعب الأفغاني فى “الحفاظ على المكاسب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإنمائية التي تحققت منذ عام 2001 والبناء عليها” في أعقاب انهيار الحكومة التي تقودها طالبان في البلاد.. كما دعا إلى عملية سلام تشمل أيضًا النساء والأقليات العرقية والدينية وغيرها.
وكشفت الحكومة الأفغانية عن استراتيجية وطنية مدتها خمس سنوات تعمل بموجبها على إنهاء الفساد والفقر الخطيرين والالتزام بسيادة القانون.
من جانبه، توجه وزير الخارجية الأفغانى محمد حنيف أتمار- في تصريحاته الختامية- بخالص الشكر للمانحين العالميين على تعهداتهم في وقت لم يسلم فيه أي بلد من تأثير الوباء.
يشار إلى أن أفغانستان اعتمدت على المساعدة الخارجية في معظم ميزانيتها، غير أن المجتمع الدولي يسعى إلى بناء قدرة البلد خلال ما يوصف غالبًا بـ”عقد التحول” من 2015 إلى 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى