نفط وطاقة

الرئيس التركي: نسعى لأن نتصدر قائمة الدول العالمية في كافة مجالات الطاقة المتجددة

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده تسعى لأن تتصدر قائمة الدول العالمية في كافة مجالات الطاقة المتجددة.. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية.
وأوضح أردوغان أن حكومات العدالة والتنمية المتعاقبة منذ عام 2002، أقدمت على إنجازات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة.. وأضاف أنه بفضل الاستثمارات المكثفة في هذا المجال، باتت تركيا في المراتب المتقدمة عالميا في مجال الطاقة المتجددة.
وتابع قائلا: “62 بالمئة من كمية الكهرباء التي تستهلكتها تركيا هي إنتاج محلي، حاليا نحتل المرتبة الثانية أوروبيا والتاسعة عالميا في الطاقة الكهرومائية، وفي طاقة الرياح نحتل المرتبة السابعة أوروبيا والـ12 عالميا”.
وفيما يخص سير أعمال إزالة أنقاض زلزال إزمير، رد أردوغان على انتقادات زعيم المعارضة حيال تأخر الفرق في إزالة الأنقاض قائلا: “لو أسرعنا في إزالة الأنقاض لما استطعنا إنقاذ أطفال رضع بعد 5 أيام من الزلزال”.
وأكد أردوغان أن الجهات المختصة بدأت على الفور بأعمال تثبيت الخسائر، مشيرا في هذا السياق إلى المساعدات التي قدمتها الحكومة للمتضررين من الزلزال.
وشكر أردوغان كافة العاملين ضمن فرق البحث والإنقاذ على جهودهم في إنقاذ من بقوا تحت أنقاض زلزال إزمير.
وبخصوص الحفاظ على البيئة، أوضح أردوغان ان حكومات حزب العدالة والتنمية قامت بغرس 4.7 مليار غرسة خلال سنوات توليها السلطة في تركيا.
وأضاف أن مشروع “صفر نفايات”، ساهم بشكل كبير في إزالة النفايات البلاستيكية في البلاد، مشيرا في هذا السياق، إلى أن حكومات حزبه رفعت عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي من 145 إلى ألف و148 محطة.
وأشار إلى أن عدد الشواطئ ذات العلامة الزرقاء، ارتفع خلال فترة حكم العدالة والتنمية من 127 إلى 486.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى