الأخبارخاص

قصة الشاب اليهودي الذي خطط لاغتيال مرشح الرئاسة الأمريكي

قال تقرير The Times of Israel إن الشاب اليهودي البالغ من العمر 19 عاماً الذي يُزعم أنه خطط لقتل جو بايدن هو نجل محامٍ يهودي بارز ساعد في التوسط لعقد أول لقاء بين رئيسٍ أمريكي والدالاي لاما.
كانت أخبار انتشرت حول اعتقال ألكسندر هيليل تريسمان، في شهر مايو/أيار، وهو المراهق الذي ذكرت وثيقة قضائية أنه اشترى بندقية آلية وسافر إلى عدة ولايات ويُزعَم أنه كان يحتفظ في سيارته بقائمة مهام كُتب في آخرها “إعدام”.
بحث عن منزل الرئيس بجوجل
الشاب نشر على الإنترنت منشورات تتعلق بقتل بايدن، وبحث عن عنوان منزل المرشح الرئاسي وقاد سيارته إلى مسافة تبعد 4 أميال عن محل إقامة بايدن. وفقاً لوثائق قضائية حصلت عليها محطة نورث كارولاينا المحلية WBTV هذا الأسبوع ونشرتها صحيفة The Washington Post الجمعة ووُجِّهت إلى تريسمان أيضاً ثلاثة اتهامات تتعلق باستغلال الأطفال في المواد الإباحية.
عندما القي القبض على الشاب كان يعيش في ولاية كارولينا الشمالية، وهو محتجز الآن في محكمة جزئية أمريكية في مدينة دورهام.
ابن ناشط يهودي
تريسمان هو ابن ناشط يهودي في مجال حقوق الإنسان ومرشح سابق في مجلس الشيوخ عن ولاية نيومكسيكو. كان والده، إيريك تريسمان، معروفاً بجهوده مع المهاجرين القادمين من منطقة التبت، وأُطلق عليه يوماً ما “أوسكار شيندلر لسكان التبت”، وذلك في إشارة ضمنية إلى رجل الأعمال الألماني الذي اشتهر بإنقاذ أكثر من ألف يهودي أثناء الهولوكوست.
توفي إيريك تريسمان عام 2009، بعد أيام من إنهاء إجراءات طلاقه من والدة ألكسندر تريسمان.
في سبتمبر/أيلول، وجهت هيئة محلفين فيدرالية كبرى الاتهام إلى ألكسندر تريسمان بتهمة استغلال الأطفال في المواد الإباحية، إلا أن جرائمه المزعومة متعددة وتعبر عن عالم من الشبكات الاجتماعية على الإنترنت يناقش فيها الأفراد بأريحية أموراً مثل إطلاق النار الجماعي والأعمال العدائية ويمزحون بشأنها ويشيدون بها.
ماذا وجدوا بسيارته؟
وفقاً للوثيقة القضائية، كتب الشاب منشورات على شبكة iFunny، وهي شبكة اجتماعية مشهورة بين المتطرفين، وبحث على الإنترنت عن عنوان منزل بايدن وخزّن أسلحة وذخيرة عثرت عليها الشرطة في شاحنة تركها في موقف سيارات تابع لأحد البنوك في مدينة أنابوليس بولاية كارولينا الشمالية.
عُثر كذلك في الشاحنة على كتب تتحدث عن سبل البقاء على قيد الحياة وصناعة القنابل ورسومات للصليب المعقوف ومبلغ نقدي بأكثر من 500 ألف دولار قالت الوثيقة القضائية إنه جزء من إرثه.
وفقاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي، أبلغ موظفو البنك السلطات عن الشاحنة المهجورة، واتصلوا بالشرطة عندما دخل تريسمان البنك للسؤال عن الشاحنة، وليس من الواضح سبب ترك تريسمان الشاحنة في موقف سيارات البنك.
يزعم أيضاً أن تريسمان قد حمّل أكثر من 8 آلاف مقطع فيديو وصور لمواد إباحية عن الأطفال.
يُزعم كذلك أن الشاب ذا الـ19 عاماً كان يناقش ارتكاب أعمال عنف مسلح منذ العام الماضي. وفقاً للوثيقة القضائية، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، أنشأ تريسمان مذكرة على هاتفه دبّر فيها لإطلاق نار جماعي يوم الجمعة الأسود أو في عيد الميلاد. وحمّل أيضاً صوراً من مقطع حادث كرايستشيرش وكتب على موقع Reddit منشورات حول إعدام أشخاص يكرههم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى