الأخبارخاص

ترامب محذرا من خطورة الوضع: مصر قد تفجر سد النهضة !!

دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يوم الجمعة، إلى التوصل إلى حل ودى بشأن الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، مؤكداً فى الوقت نفسه أن أحداً لا يمكن أن يلوم مصر على موقفها.
وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إثيوبيا على خلفية بنائها سد النهضة الذي قد تعمد مصر “إلى تفجيره” بحسب قوله.
وقال ترامب خلال اتصال هاتفي مع الزعيمين السوداني والإسرائيلي: “إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”.
وأضاف “سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قلتها وأقولها بصوت عال وواضح: سيفجرون هذا السد. وعليهم أن يفعلوا شيئا”.
وتابع “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته”، مبديا أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطرابا داخليا عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.
وأردف “لقد أعددت لهم اتفاقا، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأ كبيرا”.
وأعلنت الولايات المتحدة في أوائل سبتمبر تعليق جزء من مساعدتها المالية لإثيوبيا بعد قرار أديس أبابا الأحادي ملء سد النهضة على الرغم من “عدم إحراز تقدم” في المفاوضات مع مصر والسودان.
ومن جانبه، قال حمدوك متحدثا هاتفيا مع ترامب بعد إعلان السودان وإسرائيل تطبيع العلاقات، إنه يريد التوصل إلى حل ودى، وقال ترامب الذى أجرى المكالمة أمام الصحفيين فى البيت الأبيض، إنه أبلغ مصر أيضًا بنفس الشئ.
وأعلن الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة، أن السودان وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات ـ وهو إنجاز في ‏السياسة الخارجية للرئيس الحالي قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.‏

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى