بنوك وتأمينالبورصة وأسواق العملاتخاص

إقالة رئيس أكبر بنك خاص في مصر يهز البورصة بعنف.. وشهاداته تهوي في بورصة لندن

المركزي يؤكد اكتشاف "مخالفات جسيمة"

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، قرارا بإقالة هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، الذي يعد أكبر بنك خاص في السوق المصري، بعد تفتيش ميداني للمصرف.. وقال البنك المركزي إن القرار جاء على خلفية تقرير للتفتيش الميداني أسفر عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزى والقرارات الصادرة عنه والتعليمات الرقابية والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، حسبما نقلت صحيفة “المصري اليوم”.
وشهدت البورصة المصرية رد فعل عنيف للقرار في جلستي الأربعاء والخميس على التوالي.. ثم استردت أنفاسها في ختام جلسة الخميس بشكل جزئي.
ويمثل التجاري الدولي السهم القيادي الرئيسي في مؤشر البورصة وصاحب أكبر وزن نسبي بين جميع أسهم البورصة المصرية.
وهوت شهادة إيداع البنك التجاري الدولي CIB بنحو 17% دفعة واحدة خلال جلسة اليوم الخميس ببورصة لندن ليصل سعرها إلى 3.50 دولار مقارنة بـ 4.30 دولار لسعر الفتح.
وجاء الهبوط العنيف لشهادة الإيداع عقب إيقاف التداول على سهم البنك التجاري الدولي في البورصة المصرية خلال التعاملات الصباحية للسوق بجلسة اليوم الخميس، بناءا على قرار هيئة الرقابة المالية، وانتظر المتعاملون بيان إفصاح من البنك على مدار الجلسة إلا أن التعاملات انتهت دون اتضاح الأمر.
كما أشار البنك المركزي إلى اكتشاف ضعف شديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها، وقال التقرير أيضا إن هناك أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة.
وقرر البنك المركزى تعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة من غير التنفيذيين، رئيسا غير تنفيذي، لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، وموافاته بطلب تعديل بيانات التسجيل حتى يتسنى له اتخاذ اللازم في هذا الشأن، مؤكدا تحمل مجلس إدارة البنك المسؤولية القانونية عن تنفيذ هذا القرار.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أوقفت إدارة البورصة المصرية التداول على سهم البنك خلال جلسة نهاية الأسبوع، وقالت إن القرار جاء بناء على توجيه من هيئة الرقابة المالية.
وفي نفس السياق، نقل موقع “مصراوي” عن مصادر مصرفية مطلعة، قولها إن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي عقد اجتماعا طارئا، اليوم، عقب قرار وقف سهم البنك في البورصة.
وقالت المصادر إن الخبير الاقتصادي والمصرفي شريف سامي وهو عضو في مجلس إدارة البنك التجاري الدولي أقرب المرشحين ليتولى رئاسة البنك خلفا لعز العرب.
وأرجعت البورصة القرار في بيان صادر اليوم إلى طلب الهيئة العامة للرقابة المالية.
وفي الشهر الماضي، وافقت لجنة قيد الأوراق المالية، على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك التجاري الدولي – مصر من 14.69 مليار جنيه إلى 14.77 مليار جنيه، بزيادة قدرها 85.99 مليون جنيه.
وحقق البنك أرباحاً بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وخلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى