رياضةنقل وسيارات

“هوندا” توقف نشاطها في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 نهاية موسم 2021

قالت شركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات اليوم الجمعة إنها ستوقف نشاطها في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في نهاية موسم 2021 للتركيز على أبحاث وتقنيات الطاقة الخاصة بالتخلص من الانبعاثات والعوادم.
ولا تشارك هوندا بفريق في البطولة حاليا لكنها تقدم المحركات لفريقي رد بول وألفا تاوري المرتبط به.
وقالت الشركة اليابانية في بيان إنها ترغب في توجيه موارد البحث والتطوير خاصتها إلى مجالات تقنيات الطاقة الخاصة بالتخلص من الانبعاثات والعوادم والتي تتضمن خلايا الوقود والسيارات الكهربائية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة تاكاهيرو هاشيجو في مؤتمر صحفي عبر الانترنت إن قرار الانسحاب من فورمولا 1 اتخذ في نهاية سبتمبر أيلول المنصرم وأكد أن الشركة لا تنوي العودة للبطولة من جديد.
وأضاف هاشيجو أن قرار الانسحاب من فورمولا 1 “ليس نتيجة لفيروس كورونا لكن بسبب هدفنا طويل الأمد والمتمثل في التخلص من (انبعاثات) الكربون”.
وقال كريستيان هورنر رئيس فريق رد بول في بيان “نحن نتفهم مدى صعوبة القرار بالنسبة لشركة هوندا لصناعة السيارات. نحن نتفهم ونحترم الأهداف التي أدت لهذا القرار”.
وأضاف هورنر “القرار بشكل تحديا كبيرا بالنسبة لنا كفريق لكننا أصحاب خبرة كبيرة وسنستمر بفضل قوتنا وقدراتنا الكبيرة كما حدث من قبل”.
وبرحيل هوندا ستقتصر محركات الفرق في فورمولا 1 على ثلاثة صانعين هم مرسيدس وفيراري ورينو.
وباستخدام محركات رينو فاز رد بول بلقب الصانعين في أربعة مواسم متتالية ما بين 2010 و2013 لكن العلاقة مع الصانع الفرنسي تعثرت خلال حقبة محركات في6 الحالية التي بدأت في 2014.
وسبق للفريقين المملوكين لرد بول استخدام محركات فيراري لكن محركات الصانع الإيطالي ليست على ما يرام خلال الموسم الحالي بعد تراجع أدائها.
وحاليا يقدم مرسيدس المحركات لفريقه ولريسنج بوينت وبداية من العام المقبل سيقدم المحركات لفريق مكلارين الذي يستخدم محركات رينو هذا الموسم.
وقال هورنر الذي أكد التزام فريقه بالاستمرار في البطولة لمدة طويلة بعد توقيع العقد التجاري الجديد “رغم شعورنا بخيبة الأمل لعدم الاستمرار في شراكتنا مع هوندا فإننا في الوقت نفسه فخورون جدا بنجاحنا المشترك من خلال تحقيق الفريقين المملوكين لرد بول خمسة انتصارات والصعود 15 مرة لمنصة التتويج”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى