الأخبار

السيسي والإمارات يشيدان.. وفلسطين تندد بالتطبيع البحريني الإسرائيلي

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، بالبيان الثلاثى الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين وإسرائيل بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين مملكة البحرين وإسرائيل.
وقال الرئيس السيسى فى تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعى: «تابعت باهتمام بالغ البيان الثلاثى الصادر من الولايات المتحدة الامريكية والبحرين وإسرائيل بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين و إسرائيل».
وأضاف: «وإذ أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار والسلام بمنطقة الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية، وأتقدم بالشكر لكل القائمين علي تنفيذ هذه الخطوة التاريخية».
من جهتها.. أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية هند العتيبة في بيان على “تويتر”، أن “الوزارة هنأت البحرين وإسرائيل على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.
وكتبت العتيبة أن “الخطوة ستسهم في الاستقرار والرخاء بالمنطقة”.
واعتبر المستشار الدبلوماسي لملك البحرين، وزير الخارجية السابق خالد بن أحمد آل خليفة، أن إعلان إقامة العلاقات بين البحرين وإسرائيل، يصب في مصلحة أمن المنطقة.
وكتب الوزير السابق في تغريدة على “تويتر”، اليوم الجمعة: “إعلان إقامة العلاقات بين مملكة البحرين وإسرائيل يصب في مصلحة أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها. ويوجه رسالة إيجابية ومشجعة لشعب إسرائيل، بأن السلام العادل والشامل مع الشعب الفلسطيني هو الطريق الأفضل والمصلحة الحقيقية لمستقبله ومستقبل شعوب المنطقة”.
رد فعل فلسطيني
على جانب آخر … ندد مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين واصفة الخطوة بأنها “خيانة للقضية الفلسطينية”.
واستنكر رئيس المكتب الاعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة “فتح” منير الجاغوب، إعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين، متهما حكاما عربا بأنهم رهنوا استمرار حكمهم بالإدارة الأمريكية.
وكتب الجاغوب على حسابه في “تويتر” إثر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والبحرين: “ترامب يعلن اتفاق سلام بين إسرائيل والبحرين! لو طلب ترامب من بعض الحكام العرب ان يخلعوا ملابسهم ويسيروا عراة في شوارع تل أبيب لوافقوا مقابل أن يفوز في الانتخابات القادمة، لأنهم رهنوا استمرار حكمهم بهذه الإدارة التي تعيث في الأرض فسادا”.
وأضاف: “أخيرا هدأت الجبهة البحرينية الإسرائيلية بعد سنين من الحروب والدمار والفظائع وبعد أن أزهقت مئات الآف الأرواح وضعت الحرب أوزارها وجنح القوم إلى السلم”.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة عن التوصل إلى اتفاق سلام بين البحرين وإسرائيل على غرار الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل.
ويتوقع أن يتزامن التوقيع على الاتفاق البحريني الإسرائيلي مع التوقيع على الاتفاق مع الإمارات، أي في 15 سبتمبر الجاري بالبيت الأبيض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق