خاصطب وصحة

7 نصائح للحفاظ على سلامة العين فى شهر رمضان

يحل شهر رمضان المبارك في أيام الصيف الحارة والطويلة وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة وهذا له تأثير سلبي كبير على صحة الجسم بصفة عامة والعين بصفة خاصة. أن خيارات نمط الحياة الجيدة بما في ذلك التمارين الرياضية والتغذية وترطيب الجسم والحماية من أشعة الشمس والنوم والفحوصات المنتظمة (خاصة للأفراد الأكبروالأصغر سناً ضمن العائلة) هي أساس صحة العين وسلامتها وحول الموضوع يقدّم الاستشاريون في مستشفى مورفيلدز للعيون دبي أهم 7 نصائح للحفاظ على صحة العين وحمايتها خلال شهر رمضان المبارك:

ترطيب
يجب على الأشخاص الصائمين خلال شهر رمضان محاولة الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب 2.5 لتر يوميًا لأن الجفاف يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

النوم
قلة النوم خلال شهر رمضان المبارك تؤدي إلى التهيج المتكرر للعينين ؛ نوصي بالنوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات ، وعدم أخذ قسط كافي من النوم قد يؤدي إلى جفاف العين وتعبها.

التغذية – اللجوء إلى الخيارات الصحية أجل رؤية جيدة
تبدأ حماية عينيك باتباع نظام غذائي متوازن مع التركيز بشكل أكبر على المغذيات مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات C و E. هذه العناصر الغذائية مفيدة للعيون وقد تساعد في تجنب مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل البقعة الصفراء وخطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر حسب ما أظهرت الدراسات.

خلال شهر رمضان ، في السحور(قبل أذان الفجر) والإفطار، حاول موازنة نظامك الغذائي وتناول هذه الأطعمة بانتظام للمساعدة في الحفاظ على صحة العين:
· الخضروات الورقية مثل الكرنب، والسبانخ، واللفت.
· السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى
· البيض والمكسرات والفاصوليا ومصادر البروتين الأخرى غير اللحوم
· البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر

الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى تلف أنسجة العين. أكدت الأبحاث الآثار الضارة للتدخين على البصر ، لا سيما في تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر – وهو سبب رئيسي لفقدان البصر – إعتام عدسة العين.
يضاعف المدخنون من خطر الإصابة بـالتنكس البقعي المرتبط بالعمر مقارنة بغير المدخنين. خيارات العلاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر محدودة ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي.
يرتبط التدخين أيضًا بتطور إعتام عدسة العين ، وعلى الرغم من أنه يمكن علاجه وبالتالي لا يؤدي إلى العمى ، إلا أنهما يظلان سببًا رئيسيًا لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم.

مرضى السكري
اعتلال الشبكية السُكّري هو أحد مضاعفات داء السكّري التي تُصيب العين ويمكن أن يؤدي إلى العمى. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تحت السيطرة ، إما عن طريق نظامهم الغذائي أو بتناول الأدوية، الصوم خلال شهر رمضان ومع ذلك ، قد يطلب منهم الطبيب تغيير أدويتهم لمساعدتهم على تناول أقراص خارج أوقات الصيام. أما أولئك الذين يحتاجون إلى الأنسولين للسيطرة على مرض السكري يجب ألا يصوموا. يجب على مرضى السكري قياس مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وتجنب الأطعمة السكرية بشكل مفرط.

التمارين الرياضية
ممارسة الرياضة مهمة للصحة العامة وتساعد في تقليل مخاطر العديد من أمراض الثلاث الأكثر شيوعاً التي تصاب بها العين مع التقدّم بالعمر وهي: الزرق، إعتام عدسة العين، وتدهور الشبكية الناتج عن التقدم بالعمر. التمارين الرياضية أسلوب لخفض ضغط الدم في القلب والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط العين- وهو عامل رئيسي في الإصابة بالجلوكوما أو المياه الزرقاء ، كما تنجم عنه مشاكل الرؤية وأمراض العين أيضًا عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

تزيد التمارين أيضًا من تدفق الدم إلى العصب البصري وشبكية العين. يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمحافظة على صحة العين.

اعتني بعيونك
نمط الحياة اليومي الذي ينتهجه الشخص يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ، بما في ذلك العيون ، فالنظام الغذائي الغني بالفيتامينات بما في ذلك الفاكهة والخضروات هو خيار إيجابي والإبقاء عليه بشكل منتظم من نمط غذائي صحي طوال الحياة. بالنسبة للأشخاص المصابون بداء السكري، يعد فحص العين بشكل أكثر انتظامًا أمرًا ضروريًا بسبب زيادة خطر حدوث مضاعفات خطيرة محتملة في العين يجب مناقشة أي أعراض غير عادية مثل الرؤية الضبابية وتتشوُّش الرؤية عوائم العين وفقدان الرؤية مع طبيب عيون.

يجب أن يخضع الجميع لإجراء فحص شامل للعين دوري مع طبيب عيون مؤهل للحفاظ على صحة العين – ليس فقط من جانب جودة الرؤية ولكن للتحقق من الصحة العامة للعين. تعتبر العين بمثابة شاشة رصد للتغيرات التي يمكن أن تتعرض لها مختلف مناطق الجسم، حيث يمكن اكتشاف العديد من المشاكل الصحية من خلال فحص العين. يوصى بإجراء فحص شامل للعين كل عام إلى عامين، وسوف ينصح طبيب العيون إذا كانت العين بحاجة إلى إجراء فحوصات بشكل متكرر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى