رأي وكاتبطب وصحة

5 خطوات تساعدك للتغلب على مرض السرطان

بقلم – الدكتورجوري راماناثان*

عندما تسمع لأول مرة أنك مصاب بالسرطان، ممكن ان تكون تجربة ساحقة. ستمر الكثير من الأفكار في رأسك وقد تفيض بمشاعر الخوف والغضب والصدمة. عند سماع أخبار الحياة المتغيرة، من الطبيعي أن تشعر بهذه الطريقة.

1. لا داعي للذعر

في هذه اللحظة، من المهم أولاً معالجة الموقف والتهدئة قبل اتخاذ أي إجراء. بمجرد فهمك للموقف، يمكنك إنشاء خطة تساعد في بدء رحلتك ووضع إستراتيجية للخطوات التالية التي تم اتخاذها. غالبًا ما يقول الأطباء إن أكثر من 50% من عملية الشفاء هي عملية عقلية وليست جسدية، وفي حين أنه من الصعب أحيانًا الحصول على نظرة إيجابية، فإن هذا جزء ضروري من عملية الشفاء.

2. فهم التشخيص الخاص بك

من الضروري أن تفهم المرض وتشخيصك. يجب أن يقدم لك الطبيب هذه المعلومات. ويشرح حالتك ويساعدك على فهم

نوع السرطان، ومرحلته، وخيارات العلاج المتاحة. يمكنك أيضًا البحث في مصادر موثوقة عبر الإنترنت لاكتساب المعرفة حول تشخيصك والاستعداد للخطوات المستقبلية.

وقال الدكتورجوري راماناثان استشاري طب الأورام ورئيس مركز الأورام في مستشفى الزهراء بدبي: “السرطان” هي كلمة مخيفة بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن العقد الماضي يكشف عن مزيد من المعرفة حول السرطان بما في ذلك الأسباب والوقاية والعلاج مما يمنح الناس الأمل المتجدد وفرصًا أفضل للشفاء. علاوة على ذلك، أدى الإرتفاع في إجراء الفحص والتشخيص والذي بدوره أدى إلى معدلات شفاءأفضل لمرضانا “.

3. ابحث عن الرعاية الجيدة

بمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها في التشخيص، يجب أن تبحث عن الرعاية الطبية الجيدة. ابحث عن فريق يستمع إليك ويفهم ما تمر به ويشرح لك جميع الخطوات المطلوبة في العملية. للعثور على فريق، من المهم أن تبحث عن المركز الذي تزوره وأن تسأل عن مصداقيته. من المهم أيضًا أن تشعر بالثقة في فريق الرعاية الذي تختاره. يضيف الدكتورجوري “إن طلب رأي ثان سيكون أيضًا طريقة جيدة للعثور على فريق قد ترغب في مواصلة العلاج معه. هذه قرارات ذات مشاركة عالية وغالبًا ما يحتاج المرضى إلى التأكد من أنهم يتخذون القرار الصحيح لرعايتهم “.

4. اكتشف خيارات العلاج

بعد العثور على فريق رعاية تشعر بالراحة معه، يجب عليك مناقشة خيارات العلاج بالإضافة إلى آثارها الجانبية. يوجد عادةً أكثر من طريقة علاج واحدة، لذلك يجب عليك استكشاف خيارات العلاج التي أوصى بها طبيبك. عند مناقشة خياراتك، تأكد من أنك تعرف الهدف ومخاطر كل علاج. يمكن أن تساعدك هذه المعرفة لاختيار العلاج الأمثل لك.

5. العثور على نظام دعم جيد

خلال مراحل العلاج، من المهم العثور على نظام دعم جيد كونه جزءًا مهمًا من العملية. التركيز على صحتك العقلية التي لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية ، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد. إحاطة نفسك بالأصدقاء وأفراد الأسرة المتعاطفين والداعمين يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحتك العقلية والجسدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا زيارة مجموعات الدعم المتوفرة ومقابلة الناجين من السرطان للحصول على الدعم العاطفي والعقلي.

إن تشخيص الإصابة بالسرطان أمر مخيف ويمكن أن يسبب قدرًا كبيرًا من التوتر. فالمرونة والتحكم في الموقف تساعد جيداً كما يمكن أن تطلب المساعدة التي تحتاجها من الآخرين وكذلك خطة واضحة في إعدادك لما هو قادم. تأكد من فهمك لتشخيصك، وانه لديك فريق رعاية جيد ونظام دعم، واستكشف خيارات العلاج الخاصة بك.

*استشاري طب الأورام ورئيس مركز الأورام في مستشفى الزهراء بدبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى