نفط وطاقة

ارتفاع أسعار النفط بسبب القلق من توترات العراق

أدى القلق في الأسواق النفطية بشأن إمدادات النفط من العراق إلى ارتفاع اسعار النفط الخام، مع استمرار تحركات الحكومة العراقية ضد القوات الكردية.
وذكرت “بي بي سي” أن سعر خام برنت ارتفع بنسبة 1.6% ليصل إلى 58.12 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.4 في المئة ليصل إلى 52.16 دولار.
ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وأعلن مسؤولون عراقيون إنهم سيطروا على منشآت نفطية بالقرب من مدينة كركوك.
وذكرت وزارة النفط العراقية إن إنتاج النفط والغاز الطبيعي في المنطقة ما زال طبيعيا، مشيرة إلى وجود “اتفاق مع بعض القادة الأكراد على أن تبقى منشآت النفط والغاز خارج النزاع”.

وقال بنك جولدمان ساكس إن من المحتمل أن يتعرض إنتاج النفط من إقليم كردستان العراق للخطر ، إلا أن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران تظل الاكثر تأثيرا على المدى الطويل على الإمدادات العالمية.
وبدأت العملية العسكرية يوم الأحد وسط توترات متزايدة بعد أن صوت السكان الذين يعيشون في مناطق تحت السيطرة الكردية، بأغلبية ساحقة، من أجل الاستقلال في استفتاء الشهر الماضي.
وكان هناك تباين في آراء المحللين، لكن نيل ويلسون، من مؤسسة “إيتكس كابيتال”، قال إن أسعار خام برنت قد لا تتجاوز 60 دولارا للبرميل، لأن الاشتباكات “من غير المرجح أن تثير اضطرابات واسعة في الإمدادات من الشرق الأوسط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى