بنوك وتأمينخاصمجتمع الأعمال

وفاة المصرفي الكبير نمير قيردار مؤسس بنك إنفستكورب

توفي صباح اليوم الاقتصادي العراقي نمير قيردار مؤسس بنك انفستكورب -البحريني- عن عمر يناهز 83 عاما، الذي ترأس مجلس إدارة البنك العملاق وكان رئيسا تنفيذيا له قبل اختياره التقاعد والبقاء في لندن، وبحسب المعلومات عن قيردار فقد ولد في كركوك، بالعراق لعائلة تركمانية بارزة في السياسة عام 1937 وتخرج من جامعة كاليفورنيا في المحيط الهادئ في الاقتصاد، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة فوردهام في نيويورك، إضافة إلى برنامج مدرسة هارفارد للأعمال والإدارة العليا، كما نال هادة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة.
وبدأ حياته المهنية بمصرف في نيويورك عام 1969، وانضم لبنك تشيس مانهاتن في منصب نائب الرئيس وظل فيه 4 سنوات من عام 1976، وأسس عام 1982 بنك انفستكورب كإحدى الشركات المتخصصة في تقديم الاستثمارات العالمية؛ بما فيها الأسهم الخاصة والعقارات والاستثمار في التكنولوجيا وغيرها، وفي عام 2017 ترجل نمير عن قيادة الشركة بعد 35 عاما أوصل خلالها حجم الأصول التي تديرها إلى 21.3 مليار دولار.
ونجح نمير قيردار، من خلال منصبه كمؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي للبنك سابقاً، في إرساء أسس نموذج استثماري جديد يقوم على توفير جسر يربط بين رؤوس الأموال الخليجية والفرص الاستثمارية المجزية في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية. وقد تنحّى قيردار عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة “إنفستكورب” في شهر أكتوبر 2017 بعد مسيرة طويلة وحافلة بالنجاح والإنجازات امتدت على مدى 35 عاماً.
وكرم إنفستكورب، نمير قيردار، بإطلاق اسمه على أحد برامج زمالة آيزنهاور، تقديراً لمساهماته القيمة ودوره الرائد في تشجيع ثقافة الحوار العالمي وبناء علاقات دولية متينة تتجاوز الحدود والثقافات. ومن المقرر أن يتم منح “زمالة نمير قيردار” لأحد زملاء “آيزنهاور” ممن يظهر ذات المهارات القيادية وقيم النزاهة والتفاني التي جسدها قيردار، أحد الأمناء الدائمين لمؤسسة “زمالة آيزنهاور”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى