الأخبارخاص

نتنياهو يلغي زيارة إلى الإمارات بسبب “الأردن”

أصدرت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، بيانا، اليوم الخميس، كشفت فيه “سبب تأجيل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات”، التي كانت مقررة اليوم الخميس.

وقال البيان، إن “رئيس الوزراء نتنياهو كان من المتوقع أن يقوم اليوم بزيارة إلى الإمارات، ولكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها”، وأشار إلى أن هذه الصعوبات جاءت كما يبدو بسبب إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس.

وأضاف أن “الأردن أعلن، خلال الساعة الأخيرة، أنه يسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر الأجواء الأردنية ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء نتنياهو وولي عهد الإمارات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء”.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان” عن مصدر سياسي تأكيده إلغاء الزيارة، وذلك على خلفية نقل قرينة رئيس الوزراء، سارة نتنياهو، إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.

بالإضافة إلى ذلك، أكد المصدر أن السلطات الأردنية رفضت، قبل وقت قصير من بدء الزيارة المفترضة، تنظيم رحلة نتنياهو المتوقعة إلى الإمارات عبر أجوائها، مما كان سيؤدي إلى زيادة مدة الرحلة بأكثر من 2.5 ساعة.

وأشار المصدر إلى أن قرار عمان هذا جاء في ظل إلغاء زيارة ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله إلى الحرم القدسي، بعد نشوب خلاف بين الطرفين حول الترتيبات الأمنية.

وحسب تقارير صحفية إسرائيلية وغربية، كان من المقرر أصلا أن يلتقي نتنياهو اليوم في الإمارات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وذلك ضمن أول زيارة خارجية له منذ توقيع “اتفاقات أبراهام” في سبتمبر الماضي.

كما ادعت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو قد يلتقي في الإمارات أيضا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (ونفت وكالة رويترز صحة هذه المزاعم نقلا عن مسؤول سعودي) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

ويأتي ذلك على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات خلال العامين الماضيين في إسرائيل المقرر إجراؤها في 23 مارس الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى