الأخبار

وزير الخارجية المصري: المشاورات مع تركيا “استكشافية” ومع قطر “إيجابية”

أوضح سامح شكري، وزير الخارجية المصري، المستجدات السياسية بشأن التقارب مع دولة تركيا والعلاقات القطرية – المصرية.. وجاء تصريح شكري، في مداخلة هاتفية مع قناة “إم بي سي” الفضائية، مساء أمس الجمعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت كالتالي:

التقارب “المصري – التركي”

– زيارة نائب وزير خارجية تركيا والوفد المرافق له إلى مصر الأخيرة جاءت بعد مرحلة قطع للحوار على المستوي الأمني بين البلدين.

– هناك مساران متوازيان للعلاقات، مسار أمني، فيما يتعلق بالقضايا الأمنية والحفاظ على استقرار مصر وعدم قبول التدخل في شئونها الداخلية، والأخر تناول القضايا الثنائية بأبعادها السياسية والاقتصادية والقضايا الإقليمية.

– الزيارة فرصة للحديث والتأكيد على ما تراه مصر ضروري لاستئناف العلاقات وتطبيعها من سياسات تركية مؤدية إلى استقرار المنطقة ولا تتعدي بأي شكل من الأشكال على الأمن القومي المصري، سواء فيما يتعلق بأوضاعه الداخلية أو الأوضاع الاقليمية.

– المباحثات التى تمت مع نائب وزير خارجية تركيا والوفد المرافق له استكشافية، وأوضحنا أنها جولة أولي وإذا كان هناك ما نستشعره في تطور إيجابي ربما نستمر في هذه المشاورات الاستكشافية لحين الوصول إلى نقطة الاطمئنان بأنه هناك أرضية سياسية واضحة تلبي احتياجات الطرفين وفي نفس الوقت نأمل تماما بأن المصالح المصرية يتم الحفاظ عليها بشكل كامل.

– نرصد التصريحات التركية ومدلوها ونرصد بعض التصرفات والقرارات، ونسير في المزيد من المشاورات الاستكشافية لحين الوصول إلى نقطة تعود فيها العلاقات إلى طبيعتها ووفقا لمبادىء العلاقات بين الدول من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية باعتبار أن هذه مبادىء مركزية في أية علاقات سوية تجمع بين الدول وتؤدي إلى مصلحة مشتركة فيما بينهم.

العلاقات المصرية القطرية

– تنفيذ اتفاق العلا يسير بشكل جيد من قبل الطرفين واللجنة المتابعة للتنفيذ تجتمع بشكل دوري على المستوي السياسي والقانوني.

– هناك جولة أخري بعد أيام ونتطلع للتنفيذ الكامل لبيان العلا، وفتح المجال لمزيد من عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين (مصر وقطر).

– مصر تحرص على أن تكون العلاقات على مستوي الشعبين علاقات لا تتأثر بأي توتر شاب العلاقات ولكن كل المؤشرات هي مؤشرات حتي الآن إيجابية وتصب في مصلحة البلدين.

– عقد اجتماع مصري قطري لمتابعة اتفاقية تنفيذ العلا قريباً.

– مصر اتخذت ووفت بكل إلتزاماتها بهذا الصدد، كما أن دولة قطر قامت بتنفيذ عدد من التزاماتها وسوف نستكمل هذ الحوار والمسار للتأكد بالوفاء بكل الالتزامات من قبل الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى