خاصطب وصحة

نصائح وإرشادات لصيام آمن لمرضى السكري في رمضان

يحل شهر رمضان المبارك حيث يبحث مرضى السكري عن إجابات لكثير من الأسئلة التي تتوارد عليهم والمتعلقة بفريضة الصيام، هل يُمكنهم الصوم خلال رمضان أم لا؟ خاصة أن فترة الصيام تكون كبيرة قد تصل 14 ساعة يمتنع فيها عن الأكل والشراب وتناول الأدوية الخاصة بتنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أن الصيام يُمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم ، فيجب على مريض السكري إتباع بعض الإرشادات لتجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة. مثل للإعياء والتعب، يقدم الدكتور مجدي علام، أخصائي الغدد الصماء والسكري بمستشفى زليخة دبي نصائح وإرشادات لصيام آمن لمرضى السكري في رمضان:

· ينبغى أن ننبه أن قرار الصيام من عدمه يتم حسابه لكل مريض حسب حالته فكل مريض سكر يختلف عن أى مريض سكر آخر.

· تعتمد مقدرة مريض السكري على الصيام على: نوع داء السكري – نوع العلاج – وجود مضاعفات أو أمراض مصاحبة.

· تأكد مما إذا كان أي من أدويتك بحاجة إلى تعديل في التوقيت أو الجرعة أو النوع.

· تقسيم السعرات الحرارية اليومية بين السحور والإفطار ووجبات خفيفة بينهما.

· ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والسلطات وعدم الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالسكر والحلويات.

· شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنيّة بالسوائل المرطّبة بين الافطار والسحور.

· التدخين يزيد من خطر مشاكل القلب، شهر رمضان هو الوقت المثالي لتعيد النظر في ضرورة ترك واحدة من أخطر العادات، والإقلاع عن التدخين.

· ينصح مريض السكر بقياس السكر عدة مرات في المنزل خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام (ساعتين بعد السحور، ظهرا، قبل الإفطار بساعة ، بعد الإفطار بساعتين) واستشارة الطبيب فى حالة حدوث ارتفاع او انخفاض فى مستوى السكر لتعديل أدوية السكر التي يتناولها وفقا لحالته أو كسر الصيام فى بعض الحالات.

· إذا كان مُستوى سُكر الدم منخفضا (أقل من 70 ملغ/دل) او (أكثر من 300 ملغ/دل) اكسر صيامك حتى ولو كان ذلك قبيلَ أذان المغرب وسيؤجر على نيته إن شاء الله.

· أعراض هبوط السكر هى الشعور بالصداع، مع تشويش في الرؤية وازدواجها، تلعثم فى الكلام، اضطراب الوعى، عرق، رعشة بالأطراف، الشعور بزيادة فى ضربات القلب، وفى الحالات الشديدة قد يحدث تشنجات أو غيبوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى