البورصة وأسواق العملاتنفط وطاقة

“موديز” تمنح أرامكو السعودية تصنيف المقياس المحلي من الفئة Aaa

منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف المقياس المحلي على المدى الطويل لشركة أرامكو السعودية عند الفئة Aaa.sa.
وأوضحت موديز في تقرير اليوم، أنها لم تغيّر تصنيف المقياس العالمي للمُصدر على المدى الطويل في الفئة A1 لشركة أرامكو السعودية، مشيرة إلى أن النظرة المستقبلية السلبية لتصنيف الشركة تتوافق مع النظرة المستقبلية لتصنيف حكومة المملكة العربية السعودية في الفئة A1.
وأشارت الوكالة إلى أن تصنيف المقياس المحلي في الفئة Aaa.sa لشركة أرامكو السعودية يعكس مكانتها كشركة حاصلة على أقوى تصنيف في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنّ واقعها الائتماني يرتبط ارتباطاً وثيقاً جدّاً بالجودة الائتمانية لحكومة المملكة العربية السعودية.
وأوضحت أن شركة النفط والغاز المتكاملة تستفيد من نطاق تشغيلي استثنائي وعمليات المصب المهمة والمتكاملة ومرونة مالية قوية نظراً لهيكلها المنخفض التكلفة ورافعتها المالية المنخفضة بالنسبة للتدفقات النقدية، مما يوفر مرونة ائتمانية خلال دورات أسعار النفط.
وتوقعت موديز أن تظل أرامكو السعودية إلى حد كبير تحت ملكية الحكومة بحيث تعتمد ميزانية الحكومة اعتماداً كبيراً على مساهمات الشركة المتمثلة في إتاوات وضرائب وأرباح.
وأكدمت موديز أنّ مستوى تصنيف المقياس المحلي الحالي لشركة أرامكو السعودية هو أعلى مستوى تصنيف ممكن، حيث يُعد تصنيف المقياس العالمي في الفئة A1 لشركة أرامكو السعودية مقيّد بتصنيف المُصدر على المدى الطويل في الفئةA1 لحكومة المملكة العربية السعودية نظراً لوجود روابط ائتمانية على نطاق واسع بينهما.
وباستبعاد هذه الروابط الائتمانية مع الحكومة، ترى وكالة موديز أن العناصر الأساسية للشركة أقوى بكثير من التصنيف المعيّن في الفئة A1، وبالتالي فإن رفع التصنيف السيادي سيؤدي على الأرجح إلى رفع تصنيف المقياس العالمي لشركة أرامكو السعودية إذا حافظت على سياساتها المالية الحصيفة.
ومن المحتمل أن يؤدي خفض تصنيف المقياس العالمي لشركة أرامكو السعودية إلى خفض تصنيف المقياس المحلي الخاص بها، ما لم يكن ذلك بالتزامن مع تعديل توزيعات تصنيفات المقياس المحلي، وقد يحدث ذلك إذا تمّ خفض تصنيف المقياس العالمي للحكومة أيضاً.
وحتى في ظل هذا السيناريو، من المرجّح أن تبقى شركة أرامكو السعودية واحدة من أقوى الشركات المحلية وأن يكون تصنيف المقياس المحلي في الفئة Aaa.sa الخاص بها إذاً على مستوى عالٍ من المرونة أمام خفض تصنيف المقياس العالمي بدرجة أو أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى