خاصطب وصحة

“موديرنا” الأمريكية تؤكد أن فعالية لقاحها أقل بمقدار 2.1 مرة ضد سلالة “دلتا”

أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية المصنعة للقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19)، اليوم الثلاثاء، أن فعالية لقاحها أقل بمقدار 2.1 مرة ضد السلالة الهندية من فيروس كورونا “دلتا”.

ووفقًا لبيان أوردته الشركة على موقعها لإلكتروني، أجريت دراسة معملية حول تأثير اللقاح على إنتاج الأجسام المضادة ضد مختلف أنواع فيروس “كورونا”؛ وأكدت الدراسة أن اللقاح بشكل عام أنتج أجسامًا مضادة لجميع المتغيرات التي تم اختبارها.

وجاء في بيان الشركة: “أظهر التحليل انخفاضًا طفيفًا في عيار الأجسام المضادة مقابل متغير دلتا بمقدار (2.1 مرة)”.

كورونا حول العالم
أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 181.4 مليون حتى صباح اليوم الثلاثاء، فيما يقترب عدد جرعات اللقاحات المعطاة حول العالم من 3 مليارات جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، عند الساعة 0700 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 181 مليونا و431 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لـ3 ملايين و930 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة “بلومبرج” للأنباء عن إعطاء مليارين و976 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وإيطاليا وكولومبيا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، يليها الاتحاد الأوروبي ثم الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى