تجارة واستثمار

“موانئ دبي” و”سي دي بي كيو” يستثمران 4.5 مليار دولار بمجال الموانئ

أبرمت شركة موانئ دبي العالمية و شركة لا كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك الكندية(سي دي بي كيو) اتفاقية شراكة لزيادة استثماراتهما في مجال الموانئ ومحطات الحاويات في المنصة الاستثمارية العالمية.
ووفقا لبيان صحفي على الموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، فإن قيمة توسعة الاستثمارات تبلغ 4.5 مليار دولار أمريكي (6 مليارات دولار كندي)، مما سيرفع الحجم الإجمالي للمنصة ليبلغ 8.2 مليار دولار أمريكي (10.6 مليار دولار كندي).
من الجدير بالذكر أن شركة موانئ دبي العالمية لديها حصة في المنصة تبلغ نسبتها 55 %، بينما تمتلك الشركة الكندية حصة نسبتها 45 %.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية: “تمثل الفرص الاستثمارية في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية أهمية كبيرة، ومع لا كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك” في رؤيته طويلة الأجل، نتطلع إلى العمل سوياً في استثمارات جديدة من شأنها ربط مواقع التجارة الدولية الرئيسية على مستوى العالم.”
من جانبه، قال إيمانويل جاكلوت، نائب الرئيس التنفيذي ومسؤول البنية التحتية في “لا كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك” (سي دي بي كيو): “سنعمل على توسعنا جغرافياً وسنتطلع إلى اغتنام فرص جديدة في قطاع تحركه الاتجاهات الأساسية طويلة الأجل حتى في الفترات المفعمة بالتحديات على نحو غير مسبوق”.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية في شهر يونيو إن المجموعة تسعى لمزيد من الاستحواذات التي تجلب إيرادات سخية.
واستحوذت شركة موانئ دبي العالمية على حصة نسبتها 51 % في محطة حاويات “تي آي إس” بميناء يوزني في أوكرانيا.
وأعلنت مؤسسة موانئ دبي العالمية عن استكمال استحواذها على شركة “فريزر ساري دوكس” من “ماكواري إنفراستراكتشر بارتنرز” (إم آي بيه)، وذلك بالشراكة مع صندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو).
وأبرمت مجموعة موانئ دبي العالمية وسويس تيرمينال هولدنج إيه جي مشغلة محطات الحاويات في سويسرا شراكة استراتيجية دخلت حيز التنفيذ في 20 يناير من عام 2020.
وحققت مؤسسة موانئ دبي العالمية نمواً في الأرباح السنوية، بنسبة 0.75 % لتصل إلى 1.34 مليار دولار خلال عام 2019، مقارنة بـنحو 1.33 مليار دولار خلال 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى