اتصالات وتكنولوجيا

منصة المنامة لتبادل الإنترنت تسجل نمواً قوياً في حركة المرور ومعدل تبادل البيانات

المنامة، البحرين: شهدت منصة المنامة لتبادل الإنترنت (MN-IX) منذ تدشينها في يونيو 2019 نموًا متزايدًا في حركة المرور وتبادل البيانات، ويأتي ذلك بالتوافق مع رؤيتها الاستراتيجية الهادفة لتُصبح منصة تبادل إنترنت رائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وتستعرض الزيادة في حركة مرور الانترنت بمنصة المنامة تميُز أداءها وسعيها لتدعيم مركزها الريادي كمنصة معتمدة وموثوقة بالإضافة إلى كونها بوابة رقمية على نطاق عالمي تعمل على الربط بين منطقة الشرق الأوسط والعالم. عبر هذه المنصة، تساهم شركة بتلكو في تطوير خدمات الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الربط بين تبادلات الإنترنت الإقليمية ومزودي الخدمات السحابية وشبكات تزويد المحتوى ومراكز البيانات وحركة المرور الإقليمية، وذلك لتحقيق هدفها المتمركز حول تحسين تجربة استخدام الزبائن.
وقد نجحت منصة المنامة باستقطاب نخبة من أبرز الشركات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك شركة جوجل ومايكروسوفت وأمازون وشركة زين البحرين وشركة نيوتل للاتصالات وموبايلي وأوريدو قطر. وهناك أيضًا عدد من الشركات الدولية البارزة في طور الانضمام إلى المنصة والتي سيتم الإعلان عنها قريبًا في قاعدة بيانات موقع “PeeringDB”. ويشهد سعة منفذ بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بمنصة المنامة تزايدًا مستمرًا في حركة المرور مع مختلف الشبكات الأخرى، مما يسمح بتبادل حركة مرور عالية جدًا عبر المنصة، وهو ما يتيح لها جذب المزيد من الشبكات لتدعيم مستوى امكانياتها ووضع بصمة أكبر لها في الساحة العالمية.
وفي حديثه حول هذه الزيادة، صرح السيد عادل الديلمي الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية في بتلكو قائلاً: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نشهد نموًا متزايدًا في حركة المرور ومعدل تبادل البيانات بهذا الشكل في منصة المنامة (MN-IX). قد بينت لنا المعطيات مدى القدرة الاستيعابية التي تتمتع بها المنصة وقدرتها على تلبية متطلبات شركات تزويد الإنترنت ومزودي المحتوى، التي نلاحظ توجهها لتوسيع نطاق خدماتها عبر مواقع متعددة ولتكون حركة مرور بياناتها أقرب إلى المستخدمين النهائيين. وتسهم هذه الخطوة في تحسين تجربة المستخدم وتقليل وقت الاستجابة. وعليه، نهدف لمواصلة تطوير هذه المنصة واستمرار دعم رؤية مملكة البحرين في إبرازها كمركز محوري للتقنية الرقمية في المنطقة.”
وأضاف: “ومنذ اطلاقها، شهدت المنصة تنامي الطلب على سرعة تدفق البيانات، وهو ما يوضح ارتفاع حركة مرور الإنترنت ووصوله إلى الزيادة الجديدة الغير مسبوقة. وتساهم البنية التحتية للكابلات بتعزيز المنصة، بما يزيد من سهولة تبادل البيانات على المستوى المحلي ومنح المستخدمين تجربة أكثر تميزًا.”
واختتم الديلمي قائلًا: “تحرص شبكة بتلكو العالمية على تنوع وشمولية الخدمات ضمن محفظتها، لتتيح لكل من شركات الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت ومزودي المحتوى والخدمات إمكانية تعزيز حضورهم الرقمي وتحقيق أهداف النمو بسرعة وسهولة أكثر.”
وتؤدي منصة المنامة دورًا أساسيًا في تطوير وتعزيز البنية التحتية لخدمات الإنترنت في مملكة البحرين والمنطقة على حد سواء، ويأتي ذلك من منطلق جهود شركة بتلكو لتوفير أفضل الوسائل والحلول التي تضمن منح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق