النقل والسيارات

مليار جنيه حصيلة جمارك السيارات والمركبات بميناء الأسكندرية في 7 أشهر

1.9 مليار جنيه قيمة السيارات الملكي المستوردة

بلغت واردات مصر من السيارات خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، نحو 7552 سيارة ركوب خاصة (ملاكي)، وهو الشهر السابع بعد تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي. وبحسب بيانات من جمارك الإسكندرية، الذي يعد الميناء الرئيسي لاستقبال السيارات المستوردة، بلغت قيمة السيارات الخاصة التي تم الإفراج عنها نحو 1.9 مليار جنيه (115.5 مليون دولار)، وقد حصلت الحكومة المصرية عنها ضرائب ورسوما تقدر بـ 576 مليون جنيه (34.9 مليون دولار)، للسيارات ذات المنشأ غير المعفاة من الرسوم.. ووفقا للبيانات، بلغ إجمالي قيمة ما تم استيراده من سيارات ملاكي ونقل وميكروباص ودراجات بخارية وجرارات وقطع غيار 3.6 مليار جنيه (218.2 مليون دولار)، وبلغ إجمالي ما تم تحصيله عنها في صورة ضرائب ورسوم 1.07 مليار جنيه (64.5 مليون دولار).
وقال كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن جزءا كبيرًا من السيارات المستوردة استفاد من مزايا اتفاقات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير التي تنص على إعفاءات وتخفيضات جمركية على واردات مصر من السيارات.
وأوضح نجم أنه تم إعفاء عدد من السيارات المستوردة عن طريق ميناء الإسكندرية من سداد أكثر من 807 ملايين جنيه (48.9 مليون دولار).
ومطلع العام الجاري، بدأت مصر في تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية “زيرو جمارك” بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.
وفي الوقت نفسه، أفرج ميناء الإسكندرية عن ١٢٥٠ سيارة نقل وميكروباص ودراجات بخارية، وجرارات زراعية بقيمة ٧٨٤ مليون جنيه (47.5 مليون دولار).
وحصلت الجمارك ضرائب ورسوما عنها بنحو ١٥٠ مليون جنيه (9.1 ملايين دولار)، فضلاً عن إعفائها من سداد 54 مليون جنيه (3.3 مليون دولار) في إطار اتفاقيات الشراكة الجمركية.
هذا، وأفرج الميناء عن ٨٣٣ رسالة قطع غيار سيارات خلال يوليو/ تموز الماضى بقيمة ٩١١ مليون جنيه (55.2 مليون دولار)، وحصلت عنها ضرائب ورسوما قدرها ١١١ مليون جنيه (6.7 مليون دولار)، علاوة على استفادتها من إعفاء جمركي قيمته 21 مليون جنيه (1.3 مليون دولار).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق