طب وصحة

مصر: 842 ألف مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل 842 ألف على الموقع الإلكترونى لحجز وتسجيل الحصول علي لقاح كورونا، مشيرة إلى أنه تم تطعيم 153 ألف مواطن بلقاحا كرونا سينوفارم واسترازينكا فى 138 مركزا

قال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون تكنولوجيا المعلومات المهندس أيسم صلاح ، أنه جرى إعادة توزيع المسجلين على فى الـ40 مركزا على 138 مركزا بحسب النطاق الجغرافى لكل فرد على حدة وهو ما ساهم فى تخفيف قوائم الانتظار، مضيفا أنه تم رفع متوسط استقبال المراكز من 200 فرد إلى 600 فرد فى اليوم.

وأوضح صلاح، أن السيستم الخاص بتلقى اللقاح يمنح المواطن 3 أيام فترة سمح بعد الموعد المحدد له تلقى اللقاح بمعنى: “يمكن للمواطن ذا كان لدية ظرف قهرى مقبول وحقيقى أن يسمح له بتلقى اللقاح فى اليوم الثانى أو الثالث مثلا مشددا على أهمية الالتزام بالموعد المحدد وعدم التأخير للحصول على الجرعات بشكل منتظم والبعد عن التخلف فى الموعد.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون تكنولوجيا المعلومات: “قمنا بإعادة توزيع 400 ألف مواطن ممن سجلوا للحصول على اللقاح بحسب الموقع الجغرافى بعد زيادة عدد المراكز بالجمهورية وهو ما كان تحدى لنا لكن تغلبنا عليه”، مضيفا أن الجرعات الخاصة باللقاح متوفرة والجميع مؤمن له جرعتين.

وأوضح المهندس أيسم صلاح، أن اللقاحات آمنة وفعالة وتحمى من العدوى وتؤمن أصحاب الأمراض المرمنة من الدخول فى مضاعفات خطرة، مؤكدًا أن الحصول على اللقاحات يساهم فى استكمال عملية التطعيم للمواطنين خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

وتابع: “لقاحا سينوفارم و”استرازينيكا” حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 76% فى الوقاية من فيروس كورونا، و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأضاف صلاح، أن مصر من أول الدول الأفريقية التى تسلمت الجرعات التى سيوفرها التحالف الدولى كوفاكس، مشيرًا إلى استلام شحنات تباعًا خلال فترة المقبلة ما سيساهم فى توسيع نطاق التطعيمات والسيطرة على الوباء.

وأكد مستشار وزيرة الصحة، أن مصر بصدد توقيع اتفاقية لتصنيع لقاح فيروس كورونا وذلك مع شركة (سينوفاك) الصينية، من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية أرسلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة “فاكسيرا” تمهيدًا لبدء التصنيع فى مصر والتصدير للدول الأفريقية، كما من المنتظر وصول دفعات جديدة خلال الفترة المقبلة من شركة سينوفارم.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت فى 28 فبراير الماضى، الموقع الإلكتروني(http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقى لقاحات فيروس كورونا المستجد، ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة فيروس كورونا فى إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى