تجارة واستثمار

مصر .. شركات أمريكية ضخت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال 2020

قالت وزارة المالية المصرية، الخميس، إن شركات أمريكية ضخت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال 2020، وسط توقعات بزيادة الاستثمارات إلى ملياري دولار في 2021.

جاء ذلك في بيان للوزارة، نقلا عن السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين، الذي التقى اليوم، وزير مالية مصر محمد معيط، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وذكر “كوهين” أن الشركات الأمريكية قامت بضخ استثمارات في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار في 2020.. “هناك شركة أمريكية تُخطط لضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة”.

ولم يحدد البيان اسم الشركة أو القطاع الذي ستضخ فيه الاستثمارات المرتقبة، متوقعا ضخ ملياري دولار كاستثمار في مصر خلال 2021.

وأبدى معيط، بحسب البيان، حرص بلاده على توفير بيئة مشجعة للاستثمار الوطني وجاذبة للاستثمارات الأجنبية، “بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأمريكية في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى مصر”.

ووفق بيانات حكومية، يمثل البعد الاقتصادي جانباً هاماً في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وتأخذ العلاقات في هذا الصدد عدة أشكال مثل المعونات الاقتصادية للقاهرة واتفاقيات الشراكة.

وحسب بيانات رسمية، تعتبر الولايات المتحدة من أكبر شركاء مصر في المجال الاقتصادي منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي بـ 24 مليار دولار استثمارات، و6 مليار دولار تبادل تجاري.

وحسب تقرير حديث يرصد تدفقات الاستثمار العالمي، صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أشار إلى احتفاظ مصر بالمركز الأول كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا لعام 2020، بصافي تدفقات 5.9 مليارات دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى