الأخبارخاص

مصر.. زلزال يضرب القاهرة اليوم (التفاصيل الكاملة)

تداول رواد التواصل الاجتماعي عبر السوشيال ميديا، أخبارًا تفيد بأن هناك هزة أرضية تضرب مصر اليوم السبت الموافق 5 ديسمبر، زلزال شعر به السكان في بعض مناطق القاهرة والجيزة، وسكان الدلتا، حيث يرغب الكثير من المواطنين في معرفة حقيقة وجود زلزال في مصر اليوم، عبر محركات البحث خلال الدقائق القليلة الماضية، بسبب ما صدره بعض جمهور وسائل التواصل المختلفة.

وبعد نشر الخبر يساعات قليلة، سجّلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، منذ قليل، زلزال في مصر شرق البحر المتوسط بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، شعر بها بعض المواطنين في القاهرة ومدن الدلتا.

تفاصيل قوة الزلزال في مصر

وأشار الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد، في تصريح له اليوم السبت، إلى أن عمق الزلزال في مصر وصل إلى 80 كم، مما أدى لشعور المواطنين بها، وجارٍ إصدار بيان بتفاصيل تلك الهزة.

بينما قال الدكتور هشام عبد الحفيظ أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إنّ مصر تتعرّض بشكل يومي لزلزال لكن لا يشعر بها المواطنون.

يشار إلى أن آخر زلزال ضرب منطقة دلتا مصر الأحد 22 نوفمبر 2020، بلغت قوته 3.5 درجة على مقياس ريختر.

ويشار إلى أن الشبكة القومية للزلازل تعمل من خلال 70 محطة ، حيث تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر، وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

وقوع الزلزال بالقاهرة والجيزة

من جانبها، وأوضحت تقارير صحفية أن سكان المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: بدر، القاهرة الجديدة، الشروق، حدائق العاصمة، هليوبوليس، وكذلك مناطق في الدلتا، قد شعروا بالزلزال.

وأوضحت التقارير أن الزلزال وقع في مصر اليوم بمعدل متوسط في فى تمام الساعة الثانية و47 دقيقة.

وأضافت أن الزلزال قد استمر لما يقرب من حوالي 10 ثوانى، ولم تسفر عنه أى خسائر فى الممتلكات أو الأرواح حتى الأن.

وتعتبر مصر من المناطق التي لا تتعرض للزلازل بشكل مستمر أو ملحوظ، حيث تبعد جغرافيا عن حزام الزلازل العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى