الأخبارخاصنقل وسيارات

مصر: السفينة الجانحة لن تغادر القناة إلا بعد دفع تعويضات قد تصل إلى مليار دولار

ذكر أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة الجانحة “إيفر جيفن” موجودة حاليًا في منطقة البحريات، مؤكدًا أن حركة الملاحة تسير بأمان في قناة السويس.

وأوضح ربيع خلال مداخلة هاتفية في برنامج “على مسؤوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أمس الأربعاء، أن السفينة الجانحة ستغادر بعد الاتفاق على التعويض، وحال رفضهم سيتم التحفظ على السفينة.

وأكمل، أن السفينة تحمل بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنه كان هناك تعاونًا من الشركة المالكة للسفينة خلال الأزمة.

وبين، أن الصندوق الأسود بالسفينة سيكشف كل ما حدث قبل جنوحها، مبيناً أن التحقيقات قد بدأت بالفعل اليوم.

ولفت ربيع، إلى أن التحقيقات يجريها فريقًا يضم عضو بحري، وقانوني، وخبير تعويضات ومهندس، مقدرًا قيمة تعويضات التي من المقرر أن تطلبها الدولة مليار دولار من السفينة الجانحة والشركة المالكة لها.

وأشار، إلى أن 1134 سفينة عبرت قناة السويس الاثنين الماضي، و81 سفينة عبرت أمس، واليوم عدد كبير من السفن عبرت قناة السويس، مضيفا أن الحاويات الكبيرة تمر أولا من قناة السويس.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمنح حوافز بتخفيض يترواح ما بين 5 -15 بالمائة للسفن المتضررة بسبب أزمة السفينة الجانحة.

وأشار، إلى أن السيسي كان يتابع لحظة بلحظة خلال أزمة السفينة الجانحة، متابعا: “الرئيس السيسي كان بيصلي الفجر ويكلمني كل يوم علشان يطمن آخر تطورات السفنية الجانحة.. وفجر يوم الإثنين بشرت الرئيس بتحرك السفينة”.

وأفاد، بأن 800 فرد شاركوا في تعويم السفينة الجانحة ، مضيفا أنه قرر تنظيم احتفالية لهم مع صرف المكافآت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى