أغذية وزراعة ومطاعم

مصر.. الري عبر الموبايل يثير سخرية السوشيال ميديا

مصر تستحدث تقنية الري عبر الموبايل

أثارت تصريحات وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي بشأن ري الأرض عبر الموبايل، سخرية من قبل رواد السوشيال ميديا، حيث قام عدد من المواطنين بنشر وتداول بعض التعليقات السارخة حول هذا الأمر، وتعجب الكثير منهم بخاصية الري عن طريق الهاتف، حيث قالوا الشحن عن طريق الكارت الفكه ولا شحن الباقة، ولا الري محتاج فاتورة!

من جهته، أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، أنه سيتم وضع مجسات داخل الأرض خلال ستة أشهر لقياس نسبة الرطوبة عن طريق القمر الصناعي.

وأوضح أنه “سيتم إرسال رسالة على الموبايل لإبلاغ الفلاح بإمكانية الري أو الانتظار على حسب النسبة الموجودة داخل الأرض، وسوف يتمكن الفلاح من تشغيل الري عن طريق الموبايل وهو جالس في المنزل”.

بينما أوضح المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، تفاصيل التصريح الذي خرج به وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي، حول الري عبر الموبايل، قائًلا: إن الوزارة قامت بإنتاج مجموعة من الأجهزة لقياس درجة رطوبة التربة وتم توزيعها على مناطق ريادية لتجربتها بشرط أن تكون هذه المناطق تستخدم أنظمة الري الحديث.

وأضاف غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة، أن عدد من المهندسين بالوزارة هم من قاموا بابتكار الجهاز، لافتا، إلى أنه إذا حصلت التربة على كمية مناسبة من المياه، فهذا يعطي أفضل إنتاجية للأرض.

وأشار إلى أنه في حالة ري الأرض بدرجة أكبر من احتياجاتها هذا يتسبب في اجهاد التربة، ويقلل الإنتاجية، والعس صحيح، لافتا إلى أنه أنه جاري تطوير الجهاز بحيث عندما تصل الرطوبة للدرجة المناسبة ستصل رسالة للفلاح أن الرطوبة مناسبة فعليه إيقاف شبكة الري.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد طالب بضرورة تطوير نظام الري بالغمر وتغييره بنظام الري الحديث بهدف زيادة كفاءة استخدام الموارد المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى