نفط وطاقة

“مصدر” تمول أكبر محطة لطاقة الرياح في صربيا بـ300 مليون يورو

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” عن توقيع اتفاقيات تمويل إنشاء محطة “شيبوك 1” لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والذي يعد أكبر مشروع من نوعه في بر أوروبا الرئيسي نقلا عن وكالة انباء الامارات.

وستصبح محطة “شيبوك 1” البالغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط والمقرر اكتمال إنشائها في النصف الأول من2019 وبتكلفة 300 مليون يورو ، أكبر مشروع تجاري لطاقة الرياح في صربيا وغرب البلقان .

وستساهم المحطة التي تضم 57 توربينه رياح في زيادة كفاءة توليد الطاقة وتلبية احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وكانت صربيا تعهدت بتأمين 27 % من احتياجاتها المحلية للطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2020 مما سيقلل من اعتمادها على توليد الطاقة من الفحم تماشياً مع لوائح الاتحاد الأوروبي وإلى جانب مساهمتها في تقليل الآثار البيئية لقطاع الطاقة في صربيا إلى أدنى حد.

وستكون “شيبوك 1” عند استكمالها المحطة الرابعة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة “مصدر” بقارة أوروبا . وقد نفذت “مصدر” منذ تأسيسها في 2006 العديد من مشاريع الطاقة المتجددة شملت الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وطاقة الرياح في كل من المملكة المتحدة وبر أوروبا الرئيسي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجزر المحيط الهادئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى