اتصالات وتكنولوجياتجارة واستثمار

مدينة للتعليم والابتكار بقيمة 3 مليارات ريال في السعودية

بمبادرة من شركة "أرباح المالية" و "ميرياد"

محمود الكوهجي

وقعت شركة أرباح المالية مؤخراً مشروعاً مشتركاً مع ميرياد لإطلاق صندوق مدينة التعليم والابتكار في العاصمة الرياض. وتتماشى هذه المبادرة بشكل مباشر مع رؤية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في سبيل تعزيز التنمية البشرية والمواهب والنمو السكاني في جميع أنحاء المملكة، حيث يتمثل هدف الصندوق واستراتيجيته في جذب الجامعات العالمية والتدريب المهني والدراسات المهنية وأماكن الإقامة المشتركة ومراكز الابتكار وجميع مقدمي الخدمات التعليمية ذات الجودة العالية من العمل مما يسهم في دفع عجلة التنمية وجذب المزيد من الاستثمارات.

وقد أبدت العديد من الجامعات الأمريكية والبريطانية والعالمية اهتماماً لإنشاء فروع جامعية في المملكة وبالإضافة للدراسات الأكاديمية والمهنية سوف تسعى شركة ميرياد إلى توفير مجمعات سكنية بمختلف المرافق والمنشئات الرياضية والترفيهية والتجارية التي تعطي الطلاب حلولاً ملائمة للدراسة والعيش باستمتاع من خلال تطويرها لخدمة أفراد المجتمع الذي يتكون من الطلاب والمبتكرين والأكاديميين وغيرهم من الموظفين.

وتستهدف المرحلة الأولى من الصندوق مليار ريال سعودي والتي سيتم استخدامها لتطوير جزء من المدينة التعليمية بما في ذلك الجامعة ومركز الدراسات المهنية وجزء من الإسكان والخدمات المجتمعية، ويتم حاليًا مراجعة وتقييم العديد من خيارات الأراضي في المناطق الرئيسية داخل مدينة الرياض.

يوجد في البلاد ما يقارب مليوني طالب في التعليم العالي الغالبية منهم يتلقون التعليم في الرياض، وجدة، والدمام، والاحساء وبالرغم من العدد المتزايد ممن تتاح لهم فرصة التعليم في الداخل يسافر عدد كبير من الطلاب السعوديين إلى الخارج سنوياً للالتحاق بالجامعات مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ومما لا شك فيه ان استقطاب التعليم العالي والدارسات المهنية المتخصصة وتوفير نمط حياة عصري وخدمات ذات مستوى عالمي ومجموعة مبتكرة من خيارات السكن المتكامل للعيش والعمل والدراسة والترفيه التي تحقق تطلعات الطلاب والكادر التعليمي يرفع من مستوى التنمية البشرية في الموهبة والابداع.

ميرياد هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة ستراتيجيك هاوسينغ جروب (SHG) وهي مطور ومشغل عقاري متخصص بقطاع السكن الطلابي المخصص للمعيشة المشتركة والمرافق المجتمعية. (SHG) لديها مشروع مشترك مع شركة (Asset Living) كأكبر مدير مستقل لإسكان الطلاب في الولايات المتحدة، ومن بين كبار مديري المشاريع السكنية العليا، وتمتلك شركة ميرياد 35 عامًا من الخبرة في هذا المجال، حيث قامت بتطوير وتشغيل العديد من العقارات في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وجنوب إفريقيا.

وفي هذه المناسبة قال فيكرام راو الرئيس التنفيذي لمجموعة SHG) ) ان انشاء هذا الصندوق سيمنح المملكة العربية السعودية نمط حياة تعليمي عالمي مميز حيث يعتبر دافع كبير لإيجاد بيئة حاضنة ومواتية لريادة الأعمال، وسترى ثماره على المدى القصير والمتوسط والطويل في دعم عجلة التنمية الاقتصادية مما يخلق المزيد من الفرص والأفكار التي يولدها الطلاب والأساتذة والمبدعون وذلك من خلال تجربة معيشية جديدة تعتمد على البحث والتحليل المتعمق للتوقعات المحلية والعالمية.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي السيد محمود الكوهجي، لشركة أرباح المالية بالنظر للمستقبل “نحن نسعى دائماً للتنبؤ باحتياجات الوقت الحالي ونتطلع إلى إطلاق مشاريع مبتكرة أخرى تبني الاستدامة للمستقبل لتواكب التغيرات التي تشهدها المنطقة.. واكد الرئس التنفيذي على إن أرباح المالية تهدف إلى أن تكون داعمة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 عن طريق البحث باستمرار عن استثمارات تمنح دخلاً إضافياً في قطاعات متنوعة وتعطي مزيداً من الثقة للمستثمرين، ونطمح بان تكون تلك المنتجات مبتكرة وفي مجالات أساسية مما يوفر للمستثمرين درجة من الاستقرار في وقت يشهد فيه العالم اجمع التقلب الكبير في الأسواق.

وافاد الكوهجي بان هناك التزام بالمبادئ الأساسية من خلال جميع استثمارات أرباح المالية ” وتتمثل الفلسفة الرئيسية لشركة أرباح في إيجاد قطاعات النمو المناسبة لمستثمريها وتنظيم الاستثمارات في تلك القطاعات مع الشركاء الرئيسيين الذين لديهم سجل حافل بالإنجازات حيث تجذب سمعة واحترافية أرباح المالية أفضل الشركاء في فئتها لتقديم استثمارات ذات عوائد مجدية لمستثمريها” وتركز استراتيجية أرباح الرئيسية الاستحواذ على الأصول المميزة في مواقع ممتازة في القطاعات الأساسية مثل البنية التحتية الاجتماعية مما يعكس استراتيجيتنا الاستثمارية في إيجاد فرص حصرية عالية الجودة لمستثمرينا.

مشيرا في الختام الى ان إن هذه الأنواع من الاستثمارات هي التي ستوسع الآفاق وتخلق القيمة لمستثمرينا في السوق العالمية وتساهم في مسيرتنا الى ان نصبح شركة استثمارية رائداً في المنطقة”

وتأسست أرباح المالية في 18 أغسطس 2008، كأول شركة استثمارية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وهي مرخصة من قبل هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية كشركة مساهمة سعودية مقفلة تشمل الأنشطة الرئيسية لشركة أرباح إدارة الأصول، والاستثمار العقاري، وحقوق الملكية الخاصة، وتمويل الشركات، وإدارة الثروات، والوساطة، والحفظ، والخدمات الاستشارية وتقدم الشركة حلولاً استثمارية لمجموعة واسعة من المستثمرين بما في ذلك المؤسسات والأفراد ذوي المكانة المالية العالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى