بنوك وتأمينخاصمجتمع الأعمال

مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية يوافق على تعيين “مازن مناع” رئيساً تنفيذياً للمجموعة

مازن مناع شغل مؤخراً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبو ظبي الإسلامي

أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب المركز الرئيسي في مملكة البحرين عن موافقة مجلس إدارتها على تعيين السيد مازن مناع بمنصب الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة وعضو مجلس الإدارة. هذا التعيين الذي تم اتخاذه من قبل مجلس الإدارة في 08 ديسمبر 2020م في اجتماعهم المنعقد برئاسة الشيخ عبد الله صالح كامل، يسري اعتباراً من 01 يناير 2021م بعدما تم اعتماده من مصرف البحرين المركزي.
سيتولى السيد مناع المسؤولية من السيد عدنان أحمد يوسف، الذي سيتقاعد من المجموعة اعتباراً من 31 ديسمبر 2020م، بعد قضاء فترة تقترب من العقدين في مجموعة البركة المصرفية، والتي شهدت فيها نمواً لتصبح رائدة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية العالمية.
وفي هذه المناسبة، صرّح الشيخ عبد الله صالح كامل قائلاً: “بالنيابة عن مجلس الإدارة، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السيد يوسف على إدارته لمجموعة البركة المصرفية، والتي ساهمت في جعل المجموعة رائدة في مجال الصيرفة الإسلامية ونشر الخدمات المصرفية الإسلامية على مستوى العالم، كما نشكره على كل جهوده التي خلقت أسساً للمرحلة التالية من نمو المجموعة. كما أود أن أرحب بالسيد مناع كرئيس تنفيذي جديد للمجموعة، حيث أن هذا التعيين ينسجم مع استراتيجية المجموعة في الفترة القادمة الرامية إلى النهوض بأداء المجموعة من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية للمواءمة أكثر مع نموذج أعمالها الجاري العمل عليه حالياً لتحويل الترخيص من بنك جملة إسلامي إلى شركة استثمار إسلامية من الفئة 1 والذي تمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل الجمعية العمومية غير العادية للبدء فيه رسمياً شريطة الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي. وأضاف، أننا كلنا ثقة بأن الرئيس التنفيذي الجديد وفريق العمل الإداري سيقومون بتنفيذ رؤية وتطلعات مجلس الإدارة على أرض الواقع، وتعزيز الفائدة والمنفعة على المجموعة وجميع أصحاب المصلحة فيها”.
وتقدم رئيس مجلس الإدارة بالتهنئة للسيد مازن مناع على ثقة مجلس الإدارة بتعيينه في هذا المنصب، مؤكداً على ما يتمتع به من خبرة كبيرة وطويلة في العمل المصرفي، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديدة.
يتمتع السيد مازن بثروة من الخبرة والمعرفة العميقة في القطاع المصرفي والمالي وللمنطقة واقتصادها لفترة تقترب من الثلاثة عقود، حيث شغل السيد مناع مؤخراً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبو ظبي الإسلامي. وقبل ذلك، كان الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في Credit Agricole CIB ومسؤول المجموعة الأول بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان عضواً في اللجنة التنفيذية الموسعة لبنك Credit Agricole CIB.
بدأ مازن حياته المهنية مع سيتي بنك في عام 1991 حيث عمل لمدة 24 عاماً، حيث شغل مناصب مختلفة وعمل كرئيس تنفيذي للبحرين من 2010 إلى 2015 حيث كان مسؤولاً عن الشركات والاستثمارات والأعمال المصرفية للأفراد في سيتي بنك، وكذلك العلاقات الرئيسية في المملكة العربية السعودية. كما شارك سابقاً في رئاسة الأعمال المصرفية للشركات والاستثمار في سيتي بنك الشرق الأوسط وتقلد مناصب عليا في الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في منطقة الخليج، كما كان أيضاً العضو المنتدب لبنك الاستثمار الإسلامي – سيتي، وهو خريج كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
ولمجموعة البركة المصرفية انتشار جغرافي واسع من خلال وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، تقدّم خدماتها عبر حوالي 700 فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريــة، المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرعين في العراق ومكتب تمثيلي في كل من إندونيسيا وليبيا.
وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرّح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى