طب وصحة

لأول مرة منذ بدء الجائحة.. البحرين تسجل 7 وفيات بكورونا في يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل 7 وفيات جراء فيروس كورونا، شملت 4 مواطنات «79 عاما ،77 عاما ،56 عاما، 80 عاما» ومواطنين أحدهما يبلغ من العمر 67 عاما، والآخر يبلغ من العمر 62 عاما، بالإضافة إلى وافد يبلغ من العمر 70 عاما، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في المملكة إلى 271 حالة.
وقد كشفت آلية تتبع أثر المخالطين بوزارة الصحة خلال الأسبوع الماضي تحسنا مشهودا في أعداد الإصابات؛ إذ بلغ متوسط الحالات الجديدة في اليوم 438.3 حالة مقارنة بـ550 حالة في الأسبوع الذي سبقه. ولفتت إلى أن إجمالي الحالات المؤكدة خلال الفترة 1-7 أكتوبر الجاري بلغ 3068 حالة، من بينها 2136 مواطنا و932 وافدا. وبلغ إجمالي المخالطين 1302 حالة، والمصابون ممن تم فحصهم بعد ظهور أعراض 987 حالة، فيما كشفت الفحوصات العشوائية 575 حالة مصابة، أما الحالات المكتشفة بعد فحصهم عقب الانتهاء من الحجر فبلغت 170 حالة.
وكانت الوزارة قد كشفت عن أن التجمعات العائلية تسببت في إصابة 39 بحرينيا من 11 أسرة بكورونا.
أدرجت وزارة الصحة عبر موقعها الرسمي وبصفحة تتبع أثر المخالطين مساء أمس عددا من الحالات التي تأكدت اصابتها بفيروس كورونا، وبتتبع مخالطيها تبين نقلها العدوى لأكثر من فرد، ومن بينها تأكيد إصابة 15 بحرينيا من 4 أسر مختلفة إثر مخالطتهم مواطنة تبلغ من العمر 62 عامًا كانت قد ثبتت إصابتها بعد ظهور الأعراض عليها وفحصها، حيث انتقلت عدوى الفيروس بينهم بسبب تجمع عائلي، كما كشفت آلية تتبع المخالطين عن 24 بحرينيا من 7 أسر مختلفة بعد تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 37 عامًا، جميعها في نطاق الأسرة، حيث التقت 14 حالة قائمة بالحالة التي تم رصدها أولاً وخالطتها مباشرةً في تجمع عائلي، في حين أن الحالات العشر المتبقية كانت نتيجة مخالطة غير مباشرة.
وأظهرت آلية تتبع المخالطين إصابة 17 بحرينيا من 5 أسر مختلفة بعد مخالطتها لمواطن يبلغ من العمر 42 عامًا تم تأكيد إصابته بعد ظهور الأعراض عليه وفحصه. جميع الحالات في نطاق الأسرة وتشمل أشقاء الحالة التي تم رصدها أولاً وبناتهم وأبنائهم الذين خالطوا الحالة المرصودة في مناسبة عزاء، كما تم تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 29 عامًا بعد ظهور الأعراض عليها وفحصها وبتتبع أثر المخالطين لها تبين إصابة 5 حالات قائمة تشمل زوج الحالة التي تم رصدها أولاً والأطفال والأم والأصهار. ومع تتبع أثر مخالطي الأصهار تم الكشف عن 6 حالات قائمة إضافية تتضمن أفراد الأسرة. أثرت هذه الحالة على 4 أسر مختلفة بما مجموعه 11 شخصًا.
كما كشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 14 حالة قائمة بعد تأكيد إصابة وافد يبلغ من العمر 33 عامًا، إصابة 9 حالات كانت قد خالطت الحالة بشكل مباشر، في حين أن 5 حالات كانت نتيجة مخالطة غير مباشرة. تتضمن الحالات 11 شخصا من زملاء المصاب في العمل و3 أصدقاء.
وكشفت إصابة رضيعة بعمر السنة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» عن إصابة 10 مواطنين دفعة واحدة كانوا قد تجمعوا في رحلة عائلية ببركة سباحة، فيما ينتمي الأفراد العشرة إلى 3 أسر مختلفة من نفس العائلة، وقد تأكدت إصابة الرضيعة بعد فحصها بالفحص العشوائي لوحدات الفحص المتنقلة ومن خلال تتبع المخالطين لها تأكد إصابة الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى