خاصنقل وسيارات

قناة السويس : منح 422 سفينة خصومات على رسوم العبور

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، إن عدد السفن التي انتظرت الانتهاء من تعويم سفينة “إيفرجيفن” وصل 422 سفينة، والتي فضلت الانتظار عن اتخاذ أي ممر ملاحي بديل.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، في مؤتمر صحفي مساء اليوم الاثنين، أن الهيئة ستمنح تلك السفن خصومات على الرسوم بحسب فترة انتظار كل منها ومدى تضررها من تأخر الوصول إلى وجهتها النهائية.

ونوه الفريق أسامة ربيع، بأن الوقت الحالي يشهد عبور 3 سفن للمجرى الملاحي في الاتجاهين.

وقدر ربيع، الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب توقف حركة الملاحة بنحو 15 مليون دولار، موضحا أن الهيئة ليس لها ذنب في دفع تعويضات، ولكن من خلال التحقيقات مع السفينة خلال الأيام المقبلة سيتم التعرف على المتسبب وكذلك من يتحمل تلك التعويضات.

وكان أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أعلن مساء اليوم نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة، “إيفر جيفن”.

وذكر التلفزيون المصري، أن السفينة “إيفر جيفن” تتحرك باستخدام القاطرات صوب منطقة البحيرات المرة، بعد إعادة تعويمها.

وقالت هيئة قناة السويس في بيان، إن السفينة الآن طافية بالكامل. وسحبت زوارق القاطرات السفينة العملاقة بعيداً عن جانب الممر المائي، حيث تم إيداعها منذ يوم الثلاثاء الماضي، وفقاً لبلومبرج.

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلن إنهاء أزمة السفينة “إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس، رغم ما وصفه بالتعقيد الفني الهائل الذي أحاط بالعملية.

وأكد الرئيس المصري في تغريدة عبر تويتر أن إعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي تمر عبر هذا الشريان الملاحي المحوري.

وجاء الانفراج بعد النجاح في تحريك السفينة الجانحة في قناة السويس Ever Given بعد 6 أيام من عمليات الحفر والجر كما ساهم المد العالي اليوم بتحريكها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى