الأخبارمجتمع الأعمال

قطر تحتل المركز الـ14 بمؤشر التنافسية العالمية خلال 2020

أعلن جهاز التخطيط التنموي والإحصاء تحقيق دولة قطر المرتبة الـ14 وذلك وفقاً لكتاب التنافسية العالمي لعام 2020 والذي يصدره المعهد الدولي للتنمية الادارية سنوياً في سويسرا وذلك من بين 63 دولة معظمها من الدول المتقدمة.
وحسب بيان لجهاز التخطيط اليوم الأحد، فإن تقييم القدرة التنافسية يعتمد على مجموعة من البيانات والمؤشرات التي يتم توفيرها على المستوى المحلي، هذا بالإضافة إلى نتائج استطلاع رأي عينة من مدراء الشركات، ورجال الأعمال بشأن بيئة الاعمال وتنافسية الاقتصاد القطري.
وشملت المحاور التي تبوأت فيها دولة قطر مراتب متقدمة في التقرير كلا من محور الأداء الاقتصادي إذ احتلت المرركز السادس، فيما حلت بالمركز السابع بمحور الكفاءة الحكومية، والمركز الـ11 بكفاءة قطاع الأعمال، فيما حافظت على المركز الـ40 بمحور البنية التحتية.
وقد تأثر الترتيب إيجابياً في المحاور المختلفة نتيجة عدد من العوامل منها تدني معدل البطالة المرتبة الأولى، وارتفاع النسب المئوية لكل من التكوين الرأسمالي الثابت من الناتج المحلي الإجمالي والادخار المحلي من الناتج المحلي الإجمالي، والميزان التجاري والإنتاجية الكلبة بالمرتبة الأولى.
وتدنى معدل التضخم للمرتبة الثالثة، بينما أثرت عوامل أخرى سلباً على الترتيب في بعض المحاور، منها معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد بالمرتبة الـ58، وانفاق مجتمع الأعمال على البحث و التطوير بالمرتبة الـ57.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى