سياحة وطيران

قطاع الطيران يراهن عليه أغلب المستثمرين “10 مليارات دولار صفقات”

نالت السماء حصة كبيرة من صفقات الأسبوع الماضي، كان هناك 6 صفقات مختلفة في الأعمال التي يراهن عليها أغلب المستثمرين في مستقبل الطيران.

تجري Vista Global محادثات لإجراء عملية استحواذ ذات أغراض خاصة يمكن أن تقدر قيمة الشركة بأكثر من 10 مليارات دولار، وفقًا لتقرير بلومبيرغ. Vista هي شركة طائرات خاصة مملوكة حاليًا للملياردير السويسري توماس فلور، وهي شركة معروفة بأسطولها المكون من عشرات الطائرات التي تعمل تحت العلامة التجارية VistaJet.
إنها واحدة من عدد قليل من الشركات البارزة التي تقدم طريقة فاخرة للسفر الجوي. تتنافس شركة الطائرات الخاصة Wheels Up مع شركة الطائرات الخاصة أيضًا NetJets التابعة لشركة بيركشاير هاثاواي على شراء Vista. ولكن إذا انتهى الحال بالشركة في صفقة استحواذ خاص، فستكون قد سارت على خطى Wheels Up التي وقعت صفقة استحواذ خاص في فبراير/شباط ورفعت من قيمتها إلى 2.1 مليار دولار.

الشركة التي توفر مساحة حظائر الطائرات ومجموعة واسعة من الخدمات الأرضية الأخرى للطائرات الخاصة والمستأجرة كانت أيضًا في الأخبار هذا الأسبوع، حيث توصلت الشركة الاستثمارية KKR إلى اتفاقية للاستحواذ على Atlantic Aviation من Macquarie Infrastructure مقابل 4.5 مليار دولار فقط. أتلانتيك هي شركة خدمات جوية ثابتة متعاقدة مع أكثر من 60 موقعًا في الولايات المتحدة، وتقدم مجموعة كاملة من الخدمات التي تتراوح من التزود بالوقود إلى تقديم الطعام.

تم تصميم موقع أتلانتيك في سان خوسيه، على سبيل المثال، ليكون بمثابة نادٍ شامل لرجال الأعمال الذين يسافرون من وإلى وادي السيليكون. إنه مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم ويتضمن حظائر خاصة به، وفحصًا أمنيًا، وست قاعات مؤتمرات، ومرفقًا للتمارين الرياضية، وأكثر من ذلك بكثير.

كان اتفاق KKR مع أتلانتيك ثاني أكبر صفقة استحواذ خاص هذا العام مع شركة خدمات جوية ثابتة في فبراير/شباط، تعاونت الشركات الاستثمارية Blackstone وGlobal Infrastructure Partners وCascade Investment التي أسسها بيل غيتس للاستحواذ على شركة التشغيل الثابنة Signature Aviation ومقرها لندن في صفقة استحواذ خاص تقدر قيمتها بنحو 4.7 مليار دولار.

صفقة أتلانتك لم تكن غزوة KKR الوحيدة في عالم الطيران هذا الأسبوع. أعلنت الشركة يوم الجمعة إطلاق AV AirFinance، وهي شركة جديدة متخصصة في تقديم القروض لقطاع الطيران التجاري والتي من المقرر أن تشتري محفظة قروض بقيمة 800 مليون دولار من مجموعة CIT البنكية.

في مكان آخر داخل مجال الطيران التجاري، تجري يونايتد إيرلاينز محادثات لشراء ما لا يقل عن 100 طائرة بوينغ 737 ماكس التي سبق منعها من الطيران، وفقًا لتقارير إعلامية. سيكون الطلب جزءًا من تجديد أكبر لأسطول يونايتد يمكن أن يشمل أيضًا عملية شراء كبيرة للطائرات من شركة إيرباص. ويأتي ذلك بعد أسبوع من طلب يونايتد ما لا يقل عن 15 طائرة أسرع من الصوت جديدة من شركة Boom Technology الناشئة في الصناعة، وهي خطوة قد تسمح لشركة يونايتد بأن تكون أول شركة طيران تجارية كبرى تقدم السفر بسرعة تفوق سرعة الصوت منذ تقاعد أساطيل طائرات الكونكورد في الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية في عام 2003.

خصخصة

تم يوم الجمعة توقيع واحدة من أكبر صفقات الخصخصة هذا العام حتى الآن، حيث وافقت حكومة جنوب إفريقيا على بيع حصة 51% في الخطوط الجوية الجنوب إفريقية المفلسة إلى مجموعة مستثمرين بما في ذلك شركة الأسهم الخاصة Harith General Partners وشركة الطيران Global Airways التي تتخذ من جوهانسبرغ مقرًا لها مقابل 220 مليون دولار على الأقل.

إذا لم تكن الطائرات الخاصة والطائرات التجارية والطائرات الأسرع من الصوت كافية، فقد شهد هذا الأسبوع أيضًا أخبارًا عن صفقتي SPAC محتملتين تشملان سيارات الأجرة الطائرة. وقعت شركة Vertical Aerospace Group صفقة للاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة بقيمة 2.2 مليار دولار، وتجري شركة Embraer البرازيلية العملاقة في الصناعة محادثات لطرح وحدة Eve Urban Air Mobility في البورصة في صفقة استحواذ خاص قد تبلغ قيمتها ملياري دولار، بحسب بلومبيرغ.

جاءت أخبار خطط Vertical Aerospace بالتزامن مع إعلان أن الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها وقعت صفقة لبيع ما يصل إلى 1000 سيارة أجرة طائرة، والمعروفة أيضًا باسم مركبة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، أو eVTOL، لشركة الخطوط الجوية الأميركية وفيرجن أتلانتيك وشركة تأجير الطائرات Avolon Holdings. وتأمل بدء تسليم هذه المركبات بحلول عام 2024.

في هذه الأثناء، يُقال إن Eve تجري مفاوضات مع شركة استحواذ خاص يقودها جزئيًا كين ريتشي، المالك المشارك لشركة Directional Aviation Capital، والتي بدورها المالك المشارك لشركة Flexjet، وهي علامة تجارية أخرى تنافس NetJets وVistaJet وWheels Up في مجال الطيران الخاص.

أصبحت شركة Vertical Aerospace وEve أحدث شركات سيارات الأجرة الطائرة التي تسلك طريق SPAC، مستفيدة من القدرة على تقديم توقعات استشرافية لأعمالها المستقبلية التي لن يُسمح بها في الاكتتاب العام الأولي التقليدي. Joby Aviation وArcher Aviation وBlade Air Mobility وLilium هي أسماء أخرى في القطاع استفادت من موجة الاستحواذ الخاص العام الماضي.

تعتبر استثمارات الطيران هذه رهانًا على عودة السفر التجاري التقليدي حيث يبدو أن أسوأ موجات الوباء تتراجع في معظم أنحاء الولايات المتحدة، كما أنها رهان على طريقة جديدة تمامًا للتحليق في السماء. ولكن بالطبع، يأمل كل مستثمر أن تكون صفقاته أكثر بكثير من مجرد رحلات خيالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى