بنوك وتأمينالبورصة وأسواق العملات

“فيتش” تعدل المنظور المستقبلي لتصنيف بنك ABC من “سلبي” إلى “مستقر”

أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، المصرف الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” قد عدلت المنظور المستقبلي للتصنيف الائتماني للبنك من “سلبي” إلى “مستقر”، كما ثبتت التصنيف الائتماني طويل الأجل لسداد الإصدارات بالعملة الأجنبية بدرجة (BB+) وتصنيف القدرة الذاتية بدرجة (bb+).
وقد أوردت وكالة “فيتش” في تقريرها عدداً من مكامن القوة التي يتميز بها بنك ABC كان من بينها:
· أن بنك ABC سيتمكن غالباً بفضل جودة أصوله وقوة رأسماله من امتصاص مخاطر انخفاض وتقلب أسعار النفط وتداعيات وباء كوفيد-19.
· يعكس تصنيف القدرة الذاتية للبنك التنوع الجغرافي لعملياته وإدارته السليمة للمخاطر (مثلما حصل أثناء أزمة البرازيل عام 2016)، معدلات رأس المال والتي تعتبر الأعلى ضمن البنوك المشابهة، بالإضافة إلى سيولته العالية وتمويله المستقر.
· أن نموذج عمل بنك ABC يتسم بالمتانة بسبب الانتشار الجغرافي والخبرة العميقة في الأعمال المصرفية بالجملة، والتي تعتبر علامة تجارية موثوقة تجتذب أكبر وأفضل العملاء.
· يتميز بنك ABC بكفاءة وحكمة فريق إدارته الذي يبرم صفقات دولية معقدة من جهة ويواجه بثبات تحديات الأزمة الاقتصادية العالمية الخانقة من جهة أخرى.
ويأتي تغيير المنظور المستقبلي لتصنيف بنك ABC إلى مستقر مباشرةً بعد قيام وكالة “فيتش” بمراجعتها السنوية للتصنيف، حيث تم تعديل منظور التصنيف المستقبلي طويل الأجل لسداد الإصدارات بالعملة الأجنبية من (BB+ سلبي) الذي أعلنته بتاريخ 8 سبتمبر الماضي بعد تغيير التصنيف الائتماني السيادي لمملكة البحرين إلى (B+). وأشارت الوكالة إلى أن تصنيف القدرة الذاتية للبنك ليس مقيداً بتصنيف البحرين السيادي ولكنه محكوم بالسقف الأعلى المسموح به للتصنيف وهو ثلاث درجات فوق التصنيف السيادي.
وكانت وكالتا “ستاندرد أند بورز” و”كابيتال انتلجنس” قد أكدتا مؤخراً التصنيف الائتماني بالدرجة الاستثمارية لبنك ABC وأشارتا إلى قوة المركز المالي للبنك ومتانة أعماله وقدرته على مواجهة التحديات العظيمة في الأسواق.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، الدكتور خالد كعوان، “إن قيام وكالة فيتش بهذا التعديل السريع لمنظور التصنيف المستقبلي للبنك يُعد شهادة جلية على مرونة وقوة أعماله وقدرته على الاستجابة السريعة لمواجهة التحديات الناشئة عن تفشي جائحة كورونا. كما أننا نرحب بثقة الوكالة في أسلوب إدارة مخاطر البنك ومبادراته الاستراتيجية في وقت يشهد تغيرات عميقة وسريعة في الاسواق”.
يُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال مصرفه الجديد “إلى” المتاح عبر الهواتف المتنقلة فقط في البحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى