الأخبار

“فوربس” تختار 3 بحرينيات ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

ضمت قائمة مجلة “فوربس” لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، 3 سيدات أعمال بحرينيات، هن، منى المؤيد، ونجلاء الشيراوي، ونرجس فروخ جمال. وحلت المدير الإداري لمجموعة خليل يوسف المؤيد، منى المؤيد، في المرتبة التاسعة، فيما جاءت الرئيس التنفيذي لشركة “سيكو” نجلاء الشيراوي في المرتبة الـ 66، في حين شغلت الرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة البحرين نرجس فروخ جمال، المرتبة الـ 80 من بين أقوى 100 سيدة يترأسن عددًا من كبريات الشركات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط.
ووفقاً لـ”فوربس”، تميزت مسيرة معظم الشخصيات النسائية التي جاءت ضمن القائمة بالعمل الدؤوب نحو السلم الوظيفي منذ عقود حتى بلوغ مناصبهن المرموقة، مبينة أن نسخة هذا العام شهدت دخول 22 شخصية جديدة، وشملت القائمة شخصيات من 23 دولة تمثل 28 قطاعاً مختلفاً. ووفقاً للنتائج، هيمنت الإمارات على النصيب الأكبر من المراتب بواقع 23 مركزاً، تلتها مصر بـ9 سيدات أعمال، ثم لبنان وعُمان بواقع 8 سيدات أعمال. في المقابل، سجلت سيدات الأعمال البريطانيات الحضور الأعلى بين الشخصيات غير العربية في التصنيف. وبحسب المجلة، تم إعداد القائمة وفقاً للترشيحات والبحث العميق وفقاً لعدد من المعايير شملت حجم الأعمال التي تديرها الشخصيات النسائية، إضافة إلى الإنجازات المحققة خلال العام الماضي، وحجم المبادرات وإجمالي الخبرة العملية.
وتضم قائمة هذا العام 22 وجهاً جديداً وتشمل 23 جنسيةً مختلفةً عبر 28 قطاعاً متنوعاً. وتشكل السيدات العصاميات الجزء الأكبر من القائمة، بواقع 79 سيدة، من بينهم 16 سيدةً أنشأن شركاتهن بأنفسهن. و21 سيدةً يعملن في شركاتٍ عائلية، كما شملت القائمة أيضاً الشركات من القطاع العام، مع قيادة 13 سيدةً بالقائمة المؤسسات الحكومية.
ووفقاً للنتائج، فإن 79 من الشخصيات النسائية التي شملها التصنيف تميزن بعصاميتهن، مع وجود 16 شخصية منهن قمن بالفعل بتأسيس أعمالهن بنفسهن، في حين تعمل 21 سيدة أعمال أخرى ضمن مؤسساتهن العائلية. في المقابل ضمت القائمة 21 سيدة أعمال ضمن القطاع المصرفي والخدمات المالية.
وقد ضمت قائمة هذا العام 6 سيداتٍ من السعودية، من بينهن 3 سيداتٍ في قائمة العشرة الأوائل، وهن، رانيا محمود نشار الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، وهي أول سيدةٍ تصل لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية عام 2017، وسارة السحيمي رئيس السوق المالي السعودي “تداول”، الذي يعد أكبر سوقٍ مالي في المنطقة، ولبنى العليان رئيس مجلس إدارة بنك ساب.
وسجّلت الكويت حضورها في قائمة “فوربس” لأقوى 100 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط، بـ5 مراكز، حيث جاءت نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله في شركة البترول الوطنية، وضحة الخطيب بالمرتبة الـ 8، ورئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي، هنادي الصالح الـ11، تلتها نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، بالمركز 14. وبرز اسم الرئيس التنفيذي لشركة “زين”، إيمان الروضان بالمركز 16، ومديرة إدارة المساهمات الخاصة في الهيئة العامة للاستثمار عالية التميمي بالمرتبة 38. من ناحية أخرى، صنفت “فوربس” الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، رجاء القرق، كأقوى سيدة أعمال على مستوى المنطقة، تلتها الرئيس التنفيذي لمجموعة “لاندمارك”، رينوكا جاغتياني، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة “سامبا” المالية، رانيا نشار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى