طب وصحة

فوائد صحية مذهلة لـ”الكركم”.. تعرف عليها

المكمل الغذائي الأفضل لصحة الدماغ

قال خبراء الصحة إن محاولة الحفاظ على صحة الدماغ أمر هام في أي عمر، حيث يمكن إجراء تعديلات بسيطة على نمط الحياة للحد من مخاطر التدهور المعرفي.
ووجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، نشرت في المجلة الأمريكية لطب الشيخوخة، أن الاستهلاك اليومي لشكل معين من الكركومين (المكون الأساسي في الكركم)، يؤدي إلى تحسين الذاكرة والمزاج لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة الخفيف المرتبط بالعمر.
ودرس الباحثون آثار مكملات الكركومين على أداء الذاكرة، لدى الأفراد الذين لا يعانون من الخرف، وكذلك تأثير المكمل المحتمل على لوحيات مجهرية والتشابك في أدمغة المصابين بألزهايمر.
وتبين أن الأفراد الذين تناولوا الكركومين، شهدوا تحسنا كبيرا في ذاكرتهم وقدراتهم الدماغية، في حين لم يحدث الأمر ذاته لدى الأفراد الذين تناولوا العقار الوهمي.
الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية نصحت باستهلاك ما يصل إلى 3 ملغ من الكركومين، لكل كغ من وزن الجسم.
كشفت دراسة ألمانية حديثة أن الكركم يتمتع بفوائد صحية جمة، فهو يحمي القلب حيث أنه يحتوي على مادة كركومين التي تمنع تجلط الدم باعتبارها أحد مضادات الأكسدة، مما يحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما يعمل على طرد السموم من الجسم والوقاية من السرطان.
وفيما يلي أبرز فوائد الكركم:-
1- مثبط للالتهابات: يسهم في تخفيف آلام التهابات المعدة والروماتيزم والأمراض الجلدية.
2- مُطهر للجروح: يساعد على شفاء الجروح والحروق الصغيرة ويحول دون الإصابة بالعدوى.
3-طارد للسموم: يدعم الكركم تكوين إنزيمات الكبد التي تلعب دوراً مهماً في مكافحة السموم وطردها من الجسم.
4- مقاوم للسرطان: أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن الكركم يكافح نمو الخلايا السرطانية ويحد من انتشار الأورام.
5- يكافح الزهايمر: تعزز المواد الفعالة التي يحتوي عليها الكركم عملية إصلاح خلايا المخ مما يسهم في محاربة الإصابة بمرض ألزهايمر.
6- يعالج الاكتئاب: يُستخدم الكركم في الطب الصيني لعلاج الاكتئاب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكركم بانتظام يخفف من أعراض الاكتئاب على نحو فعال.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق