تجارة واستثمارنفط وطاقة

عمومية ابيكورب تقرّ زيادة تاريخية في رأس المال القابل للاستدعاء وترفعه إلى 8.5 مليار دولار

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، اليوم عن مصادقة الجمعية العمومية على زيادة في رأس المال القابل للاستدعاء بناء على توصية مجلس إدارة ابيكورب ليرتفع إلى 8.5 مليار دولار أمريكي، إلى جانب موافقته على زيادة كبيرة في رأس المال المصرح به ورأس المال المكتتب به، وذلك خلال الاجتماع السنوي العام للجمعية العمومية.
وتؤكد زيادة رأس المال هذه، والتي تعدّ الأكبر على الإطلاق في تاريخ الشركة، دعم المساهمين لخطط النمو المستدامة التي تنتهجها ابيكورب على المدى الطويل والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الفائدة القصوى للدول الأعضاء. كما تضمن زيادة رأس المال القابل للاستدعاء، بوجه خاص، استدامة للشركة ومرونتها المالية، فضلاً عن تعزيز مركزها المالي.
وقد تمت زيادة رأس المال المصرح به للشركة إلى 20 مليار دولار أمريكي ورأس المال المكتتب به إلى 10 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى تحويل 500 مليون دولار أمريكي من الاحتياطيات العامة والأرباح المحتجزة للشركة إلى رأس مالها المصدر والمدفوع بالكامل.
وفي هذه المناسبة، قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب: “ستتيح لنا هذه الزيادة في رأس المال إمكانية تحقيق أهدافنا كشريك مالي موثوق لقطاع الطاقة في الدول العربية، وذلك من خلال مواصلتنا تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة ومؤثرة تهدف إلى دعم وتعزيز الأنشطة الاستثمارية، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي تدخل فيه ابيكورب مرحلة جديدة في مسيرتها الطموحة المرتكزة على سمعتها الراسخة. وأود في هذا السياق أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير للثقة الكبيرة التي وضعها مساهمونا في ابيكورب واستعدادهم الدائم لمساندة جهود الشركة الحثيثة لدفع عجلة النمو في قطاع الطاقة والصناعات البترولية في جميع أنحاء المنطقة.”
من جانبه، قال الدكتور شريف السيد أيوب، كبير المدراء الماليين لشركة ابيكورب: “تمثل زيادة رأس المال إحدى الركائز الأساسية التي تستند إليها خطط نمو ابيكورب بما يتوافق مع مستوى تحمل المخاطر الذي أقرّه مجلس الإدارة ويواكب استراتيجية ابيكورب الخمسية، والتي من شأنها تعزيز قدرة ابيكورب على الإقراض والاستثمار لتلبية الاحتياجات المتزايدة لشركائنا في قطاع الطاقة من القطاعين العام والخاص. ولا شك بأن هذا الدعم الاستثنائي من قبل الدول الأعضاء سيعزز موقع ابيكورب كمؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف تتمتع بمركز مالي قوي، ورسملة ممتازة، وسيولة عالية، وربحية مستدامة”.
تجدر الإشارة إلى أن ابيكورب قد أعلنت مؤخراً عن نتائج مالية قوية للعام 2019، مسجلةً زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي في صافي الدخل المتكرر ليصل إلى 112 مليون دولار أمريكي، مقارنةً بـنحو 96 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2018. وجاءت الربحية القوية للشركة خلال عام 2019 مدفوعة بأداء أعمال تمويل المشاريع والتجارة والخزانة والأوراق المالية، اللذان حققا زيادة في إجمالي الدخل على أساس سنوي بنسبة 32% (201 مليون دولار أمريكي) و24% (80 مليون دولار أمريكي) على التوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى