بنوك وتأمين

عبد الرحيم: بنك “إثمار” يفتح 100 فرع على الأقل في 2019

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الإثمار القابضة أحمد عبدالرحيم، أن بنك الاثمار يعتبر المصرف الأول في البحرين والمنطقة الذي يستخدم البصمة في الصراف الآلي، مبيناً أن شركة الإثمار القابضة تسعى دائماً لاستغلال التكنولوجيا في خدمة الزبائن وهي رائدة في هذا المجال بعد إدراج خدمة السحب من الصراف الآلي دون الحاجة إلى بطاقة ائتمانية.
وأضاف في مؤتمر صحفي مصغر على هامش الجمعية العمومية للشركة أن الخطط الاستثمارية لمجموعة الإثمار القابضة تركز اسثمارها على بنك فيصل بجمهورية باكستان، حيث حافظ على نموه ووصل عدد فروعه حالياً إلى 455 فرعاً موزعة على أكثر من 100 مدينة في باكستان بعد أن تم افتتاح 50 فرعاً جديداً خلال عام 2018.
ولفت عبدالرحيم، إلى أن البنك يهدف إلى توسعة انتشار شبكة فروعه للتجزئة المصرفية العام 2019 بافتتاح 100 فرع ليصل العدد الإجمالي للفروع إلى 555 فرعاً مع نهاية العام الحالي.
وأوضح، أنه تم تحويل فروع بنك فيصل المحدود إلى مراكز متطورة لبيع المنتجات المتعددة، والتي تتيح للعملاء مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المتنوّعة. كما يقوم البنك أيضاً بتنفيذ استراتيجية مصرفية رقمية من أجل تقديم خدمات مصرفية آمنة ومريحة لعملائه.
وأشار إلى أن ودائع العملاء في أمان مع بنك الإثمار كونه بنك قانوني مستقل عن الشركة الأم، شركة الإثمار القابضة، حيث أن بنك الإثمار يحقق أرباحاً ويواصل تسجيل تحسن مستقر وثابت في أدائه المالي، إذ يبلغ إجمالي حقوق مساهميه 266 مليون دولار، كما أنه غير مدرج في أي من أسواق المال.
وأضاف عبدالرحيم، أن البنك بدأ فعلياً في في تنفيذ استراتيجيته الرقمية والتي ستحسن تجربة العملاء والكفاءة التشغيلية، ضمن المبادرات الرئيسة التي تتخذها المجموعة.
وأكد عبدالرحيم أن الأسباب الرئيسة وراء انخفاض إجمالي حقوق المساهمين من 355 مليون دولار في عام 2017 إلى 116 مليون دولار في عام 2018 تتمثل في تأثير تطبيق معيار المحاسبة المالية (FAS 30)، والذي يتطلب خصم مخصصات الأعوام الماضية من حقوق المساهمين، وتأثير أسعار صرف العملات نتيجة انخفاض قيمة الروبية الباكستانية خلال 2018 على حقوق المساهمين، علاوه على انخفاض احتياطي القيمة العادلة بسبب تراجع القيمة العادلة لبعض الاستثمارات.
وأضاف أن استراتيجية “الإثمار القابضة”، تتمثل في التركيز على الأعمال الأساسية وتحسين ربحية البنك وتعزيز قيمة الاستثمارات لشركة آي بي كابيتال والبحث عن الفرص المناسبة للتخارج من هذه الاستثمارات.
وعن توجه البنك للاندماج مع بنوك أخرى، قال عبدالرحيم “لاتوجد خطط للاندماج مع أي بنك في هذه المرحلة وأي قرارات بهذا الشأن سيتم الإعلان عنها للجمهور، خاصة أن البنك شركة تابعة بالكامل لشركة مدرجة في أسواق المال”.
وأكد أن الإثمار القابضة تعمل على تحقيق النمو اللازم للعودة إلى الربحية، حيث إن توزيع أرباح على المساهمين هو جزء أساسي من استراتيجيتنا.
وعن التخارج من استثمارات آي بي كابيتال، أكد أن استرايجية المجموعة حالياً تركز على الأعمال المصرفية الأساسية، اذ تدير آي كابيتال أصول غير أساسية ذات جودة جيدة وتحقق إيرادات والشركة ليست في حاجة ملحة للتخلص من هذه الأصول إلا بأسعار مقبولة، كما إن تركيز الشركة حالياً على المحافظة على قيمة هذه الأصول وتعزيزها، وهي على استعداد لفرص البيع متى ما أتيحت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق