بنوك وتأمينخاص

صندوق النقد الدولي: مصر الناجي الوحيد من انكماش اقتصاديات المنطقة في 2020

توقع صندوق النقد الدولي أن تنجو مصر من الانكماش الذي ستعاني منه اقتصاديات دول الشرق الأوسط العام الجاري 2020، بسبب جائجة كورونا.
وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الذي أصدره صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، فقد خفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 2% في 2020، و 2.8 % في 2021، بدلا من مقابل 5.6% في 2019.
وتوقع الصندوق دخول غالبية دول المنطقة في عام من الانكماش، على أن تعاود النمو بقوة في العام المقبل 2021، لتنكمش اقتصاديات المنطقة بشكل عام بمعدل -2.8%، قبل أن ترتفع العام المقبل بنسبة 4%، على أن تنمو اقتصاديات الدول المستوردة للنفط
وتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي، أكبر اقتصاديات المنطقة، بمعدل 2.3% خلال العام الجاري، والامارات بنحو-3.5% والكويت -1.1%، وقطر -4.3% وسلطنة عمان -2.8%.
وخارج الخليج من المتوقع، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي، أن ينكمش اقتصاد إيران 6-% والعراق -4.7%.
في شمال أفريقيا، توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد المغرب -3.7% والجزائر -5.2% وتونس -4.3%، وكذلك السودان -7.2%
أما في دول الشام، رجح صندوق النقد الدولي أن يهبط الناتج المحلي الإجمالي في لبنان ليحقق -12%، في ظل ما تعانيه الدولة قبل انتشار فيروس كورونا من متاعب اقتصادية ضخمة، والأردن ينكمش -3.7%.
ونقلت وكالة بلومبرج عن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الأول الذي يصدره صندوق النقد، اليوم الثلاثاء، منذ انتشار الفيروس التاجي، والتجميد اللاحق للاقتصادات الكبرى، أن الصندوق يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3% هذا العام.
كان صندوق النقد قد توقع في يناير الماضي، قبل تحول فيروس كورونا إلى جائحة، نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3%.
في الوقت نفسه، توقع الصندوق نموًا بنسبة 5.8% للاقتصاد العالمي في العام المقبل، ليكون أعلى معدل نمو للاقتصاد العالمي على الإطلاق، إلا أنه حذر من المخاطر على الجانب السلبي، وقال إن توقعاته تعتمد على طول عمر الوباء وتأثيره على النشاط والضغوط ذات الصلة في الأسواق المالية وأسواق السلع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى