رياضة

الدورى الألمانى ينهى احتكار “بى إن سبورت” فى الشرق الأوسط

أعلن الموقع الرسمي للدوري الألماني انتهاء العقد المبرم بينه وبين شبكة “بي إن سبورت” القطرية، الحاصلة على حقوق بث الدورى الألمانى فى الشرق الأوسط والدول العربية، بعد انتهاء العقد المبرم بين رابطة البوندسليجا والقنوات القطرية بنهاية موسم 2019/ 2020.
وأكد الموقع الرسمي للدوري الألماني أن قنوات بى إن سبورت القطرية لم تحصل على حقوق بث البوندسليجا فى الدول العربية.



ويعد الدورى الألمانى المسابقة الثانية التى تخسرها الشبكة القطرية بعدما أعلنت شبكة “بى إن سبورت” عدم بث مباريات الدوري الإيطالي خلال الفترة المقبلة بشكل رسمى، لتؤكد انفراد “اليوم السابع” في وقت سابق، فيما يخص الأزمة التى نشبت بينها وبين رابطة الدوري الإيطالي، حيث أصدرت الشبكة القطرية بيانا رسميا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” ذكرت فيه: “لأسباب قانونية، نحن نأسف في beIN على اتخاذ قرار بعدم بث مباريات Serie A الدوري الإيطالي”.
أضاف البيان: “نعتذر عن أي إزعاج قد يسببه هذا القرار، ولكن نأمل أن تستمروا في الاستمتاع بالمحتوى الرياضي المتميز والمشوق الذي نقدمه دائماً على قنواتنا”.
ويأتي بيان شبكة القنوات الرياضية القطرية بدون توضيح أي شيء يتعلق بالتعويض المادى للمشتركين في مختلف أنحاء الوطن العربى الذين التزموا بدفع قيمة الاشتراك مقدمًا ومع ذلك تعرضوا للحرمان من متابعة الكالتشيو دون أي ذنب اتركبوه أو تقصير تجاه الشركة التى لم تحترم تعاقدها.

وأكدت شبكة “بى إن سبورتس” القطرية فيما يخص الأزمة المالية التى نشبت بينها وبين رابطة الدوري الإيطالي، لعدم صرف جزء من المستحقات المالية، من خلال عدم إذاعتها مواجهة تورينو مع بارما.
وتم الكشف خلال الأيام الماضية تداعيات الأزمة الاقتصادية على قنوات “بي إن سبورت” القطرية، وتم الكشف عن الخطة التقشفية للقناة التي أرسلت إلى موظفيها ايميلات من طارق زينل رئيس الموارد البشرية في الشبكة باستقطاع بدلات السكن من 14 ألف ريال إلى 9 آلاف ريال لكل الموظفين ما عدا القطريين، كما تم تقليص بدل المواصلات من 1500 ريال إلى 750 ريال.
كانت صحيفة “الوطن” السعودية، قد أكد أن القناة السعودية الرياضية، توصلت لاتفاق مع رابطة أندية الدوري الألماني لبث مباريات مسابقة “البوندزليجا” لمدة 3 مواسم، بدءًا من الموسم المقبل 2021/2020، بعد انتهاء عقد قنوات بي ان سبورت القطرية (beIN SPORTS) مع رابطة الأندية الألمانية المحترفة، في ضربة جديدة للقناة القطرية، بعد خسارتها لحقوق الدوري الإيطالي وملكية حقوق الدوري الفرنسي.
ووفقا للصحيفة السعودية، أنه من المتوقع ألا تتجاوز قيمة الصفقة حاجز الـ 180 مليون يورو لمدة 3 سنوات، بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي ستخفض أسعار حقوق البث التلفزيوني للمباريات عما كان عليه في الأعوام الماضية.
وفي ظل الأزمة التي تعاني منها القناة القطرية فضلت إدارتها عدم تمديد عقد بث الدوري الألماني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حلول نهاية موسم 2020/2019، بهدف تخفيف الأعباء المالية بسبب المقاطعة العربية، كما دفعتها سابقاً نحو التفريط في بطولتي كأس ملك إسبانيا وكأس إيطاليا.
أشارت الصحيفة نفسها إلى أن القناة الرياضية السعودية اقترب من الحصول على حقوق الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا، حيث تعمل بشكل جاد وسريع مع القنوات المالكة لحقوق توزيع مباريات الدوري الإيطالي للحصول على جميع مسابقات الاتحاد الإيطالي وليس فقط الدوري الإيطالي الدرجة الأولى (سيري آ).
وقال مصدر للصحيفة السعودية: “المسؤولون في السعودية طوروا علاقتهم بالاتحاد الإيطالي لكرة القدم ورابطة الأندية عندما قاموا بتنظيم مباراة كأس السوبر الإيطالي لعامين متتاليين بين يوفنتوس وميلان ويوفنتوس ولاتسيو، وتسعى القناة الرياضية السعودية للبناء على مكاسب كأس السوبر، واستغلال الأزمة المالية الطاحنة التي تعيشها قنوات بي ان سبورت القطرية (beIN SPORTS)”.
أضاف: “مشاكل بي إن سبورت المالية بفعل المقاطعة العربية، ومن ثم أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أمور أثرت بالسلب على وضعها المالي في السوق ومنعها عن تسديد القسط الثالث والأخير من قيمة نقل ما تبقى من مباريات هذا الموسم 2020/2019 إلى القنوات المالكة لحقوق البث Sky وDazn”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق