الأخبارعقارات ومقاولات

شقة لكل مواطن.. مفاجأة السيسي للمصريين

“كل مواطن في مصر يطلب شقة هنديهاله”.. هكذا أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد، عن مفاجأة سارة للمصريين، مؤكدا أن الدولة ستوفر وحدات سكينة لكل المواطنين المتقدمين للحصول على شقق سكنية.
وأوضح أن الحكومة المصرية ستيسر لكل المتقدمين الحصول على وحدات سكنية.
وقال الرئيس السيسي، الذي شارك في افتتاح مشروعات قومية، إن الحكومة ستقدم الوحدات السكنية للمواطنين “الدولة ستيسر ما أمكن، وتقوم بتمويل منخفض التكلفة، ونحاول نساعدك في التحصل على ما تطلب.. إحنا بنعمل نماذج عشان خاطرك.. هنعملكم أحلى بلد فى الدنيا، بس إيدينا مع بعضنا.. ومفيش مواطن هيتقدم ويقول عاوز شقة إلا وسنسلمها له”.
وتابع: “نستهدف المساعدة فى ظل الظروف فى بعض الموضوعات التي تم الحديث فيها ويتم طرحها”.
وأشار الرئيس إلى أن الانتهاء من 250 ألف مسكن للمناطق الخطرة قبل الإعلان عن دعوة “حياة كريمة”.
وأكد السيسى، أنه يشكر الحكومة على إطلاق المبادرات لخدمة المواطنين، مشددا على أن سبب صمود الدولة خلال الفترة الماضية كانت متمثلة فى إجراء قاسى وصعب منذ نوفمبر 2016 والإصلاح الاقتصادى.
وتابع: “كل مرة بواجه المصريين.. وكان السند لينا فى المرحلة الصعبة دى الصمود منذ نوفمبر رغم قسوة الأسعار والظروف الصعبة التى مرت على كل المصريين تقريبا”.
وتنفذ الحكومة المصرية حاليا مشروع الأسمرات 3 ضمن سلسلة مشاريع لتطوير العشوائيات، والتي توفر 7440 وحدة سكنية لسكان تلك المناطق بنظام الإيجار التمليكى والذي يبلغ 350 جنيه شهريا، وفق صحف مصرية.
وتشمل المشاريع السكنية على مساحات عامة ومرافق خدماتية تجارية وصحية وتعليمية إضافة إلى إقامة أماكن للترفيه تخدم سكان تلك المناطق.
وخلال المؤتمر، قال وزير المالية المصري محمد معيط، إنه خلال 3 سنوات سيرتفع ما تم تنفيذه من برنامج المليون وحدة سكنية إلى 765.4 ألف وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية 165 مليار جنيه.
وأضاف معيط، أن مبادرة إنشاء 310 ألف وحدة إسكان اجتماعي، تأتي في ضوء المشروع القومي الذي تتبناه مصر، لاستكمال برنامج إنشاء مليون وحدة سكنية.
وأضاف أن إنشاء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي، بمساحة 90 متر مربع، تصل تكلفتها إلى نحو 70 مليار جنيه، بينما تصل تكلفة الـ60 ألف وحدة الإسكان المتوسط إلى 30 مليار جنيه، بمساحات تتراوح بين 95 إلى 120 متر مربع.
وأوضح وزير المالية المصري، أنه تم الانتهاء خلال السنوات الماضية من 414 ألف وحدة إسكان اجتماعي، بتكلفة 52 مليار جنيه، وكذلك الانتهاء من 41.424 ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة تصل إلى 13 مليار جنيه، ليصل بذلك إجمالي ما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية إلى 455.42 ألف وحدة إسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل، بإجمالي تكلفة 65 مليار جنيه.
وتابع: “أنه بإضافة الـ250 ألف وحدة إسكان لمحدودي الدخل، والـ60 ألف وحدة إسكان لمتوسطي الدخل، الذي سيتم تنفيذهم خلال السنوات الثلاث القادمة، سيصل إجمالي ما تم تنفيذع إلى 765.4 ألف وحدة إسكان، بتكلفة إجمالي تقدر بنحو 165 مليار جنيه”.
وأشار معيط، إلى أنه سيتم الانتهاء من 100 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي 2021/2020، و105 ألف وحدة خلال السنة المالية القادمة 2022/2021، و105 ألف وحدة خلال العام المالي 2023/2022.
وتعاني مصر التي تجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة من أزمة إسكان، حيث يجد المواطنون صعوبة في الحصول على شقق سكنية تناسب دخولهم خاصة في العاصمة القاهرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق