نفط وطاقة

شركة نفط عالمية تبيع أصولها في مصر

وقعت شركة شل مصر، وإحدى الشركات التابعة اتفاقية «مبدئية»، لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر، مع تحالف مُكوّن من شركات تابعة لمجموعتي «شيرون بتروليوم كوربوريشن» (Cheiron Petroleum Corporation) و»كارين إينيرجي» (Cairn Energy PLC).

وتبلغ قيمة الصفقة الأساسية نحو 646 مليون دولار، ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتماداً على سعر النفط ونتائج المزيد من الاستكشافات البترولية، وفق بيان حصل عليه موقع اقتصاد الشرق

وتخضع الصفقة لموافقة الجهات الحكومية والتنظيمية، ومن المتوقع أن تُنجز بالكامل في النصف الثاني من عام 2021.

وتتكون حزمة الأصول موضع الصفقة من حصة شل مصر في 13 امتيازاً برياً، بالإضافة إلى حصتها في شركة بدر الدين للبترول (بابيتكو).

وأفصح وائل صوان، مدير عمليات الاستكشاف والإنتاج في شل: «يتوافق إعلان اليوم مع جهود شل لتحويل محفظتنا في مجال الاستكشاف والإنتاج إلى محفظة أكثر تركيزاً ومرونة وتنافسية».

وبحسب البيان، «فإن هذه الصفقة مربحة لكل من شل ومصر، حيث ستمكن شل من التركيز على الاستكشاف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك سبع بلوكات جديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. بينما ستساعد مصر على تعظيم إمكانات أصولها البرية من خلال استثمارات جديدة، مما يساعد على تأمين الطاقة والإيرادات لسنوات قادمة «.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى