سياحة وطيرانخاص

أغرب طرق شركات الطيران لمواجهة الأزمة: توصيل طلبات.. تأجير مكاتب.. رحلات للقطب الجنوبي!!

عندما يتعلق الأمر بجمع الأموال، تستطيع شركات الطيران التي تعيش أسوأ أزمة لها أن تبتكر طرقاً جديدة لكسب المال في ظل إغلاق الطيران والمطارات في دول عدة. إذ تبيع تلك الشركات أي شيء تقريباً لتخطي أزمة كورونا، بدءاً من الخضراوات الطازجة إلى الفول السوداني وملابس النوم.
حتى إن شركات الطيران التي حصلت على كفالات حكومية لإنقاذها من الإفلاس وخفضت تكاليف الإنفاق، تبحث الآن عن مصادر جديدة للعائدات ولأنها تنفق الأموال بسرعة بينما معظم أساطيلها متوقفة، ويمكث الناس في منازلهم. خصوصاً أن خبراء الاقتصاد يتوقعون أن يستغرق التعافي سنوات، وأن يكلف هذه الشركات مليارات الدولارات الإضافية.
قدمت وكالة Bloomberg الأمريكية نظرة على ما تبيعه شركات الطيران أثناء محاولتها تعويض تبعات الضربة التي تعرضت لها بسبب جائحة كوفيد-19:
التحليق فوق القطب الجنوبي
مع توقف أسطولها الدولي حتى منتصف عام 2021 على الأقل، تؤجر شركة Qantas Airways Ltd الأسترالية طائراتها من طراز Boeing 787 Dreamliner في رحلات لمشاهدة المعالم السياحية على الغطاء الجليدي الجنوبي.
تستأجر شركات الطيران رحلات أنتاركتيكا الطائرة والطاقم من شركة كانتاس في سبع رحلات بين نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وفبراير/شباط 2021. تستغرق الرحلات ما بين 12 و14 ساعة، ويتكلف المقعد في درجة رجال الأعمال الذي يوفر خدمة كاملة أثناء الطيران 7999 دولاراً أسترالياً (5850 دولاراً أمريكياً).
بيع ملابس النوم وأكياس الشاي واللوز!
باعت Qantas أيضاً سلعاً تُمنح عادةً للمسافرين المميزين، بما في ذلك 10 آلاف بيجامة التي قالت إنها قد نفدت سريعاً في غضون ساعات.

أيضاً نجد من بين الخدمات التي توظفها شركات الطيران كعلاج لأزمتها الحالية تلك العبوات التي تحتوي على منتجات الرفاهية التي تبلغ قيمتها 25 دولاراً أسترالياً والتي عادةً ما توزع مجاناً للأشخاص في المقاعد الأمامية، وكانت متاحة عبر الإنترنت، وهي تحتوي على كريم لليدين وأكياس شاي وبسكويت الشوكولاته ولوزٍ مدخن.
كذلك قد تنقذ الشركة الأسترالية شيئاً من طائراتها من طراز بوينغ 747، والتي قد تقاعدت مبكراً بسبب الأزمة. وقال متحدث إن بعض الديكورات الداخلية للمقصورة، مثل طاولات الدرجة الأولى، قد تُباع كتذكارات!
خدمة توصيل الطعام للمنازل!
أما شركة الطيران Air North الكندية التي تعمل منذ 43 عاماً، فقد وسّعت نطاق عملها إلى خدمة التوصيل المنزلي للوجبات التي تُقدّم على الطائرات. تشمل عروض القائمة فطيرة لحم بقري بسعر 9.00 دولار كندي (6.88 دولار أمريكي) ومجموعة من حلوى تشيز كيك مقابل 13.99 دولار كندي (10.71 دولار أمريكي).

يمكن للعملاء طلب ما يصل إلى 20 وجبة من الوجبات الجاهزة والمجمدة في المرة الواحدة، ويوصلها سائق في يوم العمل التالي. هذه الوجبات متاحة فقط في أحياء مدينة وايتهورس الشمالية الغربية في كندا بتكلفة توصيل 10 دولارات كندية (7.66 دولار أمريكي).
وفي الوقت نفسه، فتحت الخطوط الجوية التايلاندية مطعماً مجهزاً بمقاعد الطائرات والأدوات المختلفة في مقرها الرئيسي في بانكوك.
وأيضاً رحلات لا تذهب إلى أي مكان
باعت شركة ANA Holdings Inc. اليابانية تذاكر لرحلة طيران على طائرة مستأجرة لا تذهب إلى أي مكان، إذ دفع حوالي 300 راكب مقابل ما يسمى بتجربة منتجع هاواي على طائرة إيرباص إس إي إيه 380 التي تحلق عادة على طريق طوكيو-هونولولو.
جرى اختيار الركاب من خلال اليانصيب، وقد ارتدى طاقم الطائرة أقنعة وقمصان هاواي وقدموا المشروبات خلال الرحلة التي استمرت 90 دقيقة.

وفقاً لموقع Focus Taiwan، قدمت شركة Starlux Airlines التايوانية رحلة “تتظاهر بالذهاب إلى الخارج” يقودها رئيس الشركة في 7 أغسطس/آب، وخلال 30 ثانية سرعان ما بيعت 188 تذكرة للرحلة على طول الساحل الشرقي لتايوان.
أطلقت Starlux رحلة أخرى للموظفين والعملاء في 16 أغسطس/آب، قادها كذلك رئيس الشركة، تبلغ تكلفة التذاكر لكل رحلة 4221 دولاراً تايوانياً (144 دولاراً أمريكياً).
قال موقع Focus Taiwan إن شركة EVA Airways Corp. للطيران قد باعت جميع المقاعد البالغ عددها 309 في رحلة خاصة بمناسبة عيد الأب في 8 أغسطس/آب.
تأجير المساحات المكتبية
تدرس شركة Air New Zealand Ltd. تأجير بعض مقراتها الرئيسية في مدينة أوكلاند النيوزيلندية من الباطن كجزء من مراجعة التكاليف. ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن ما يقرب من ربع مساحة مقر الشركة المكون من ستة طوابق، أو 5000 متر مربع من المساحة الطابقية، متاحة الآن. ورفض متحدث باسم شركة الطيران التعليق على ذلك.
توصيل الفاكهة والخضراوات للمزارعين
بدأت شركة AirAsia Group Bhd. الماليزية الرائدة في مجال السفر منخفض التكلفة، والتي سجلت خسارة قياسية الشهر الماضي، منصةً على غرار Amazon.com لبيع الفاكهة والخضراوات الطازجة.

يهدف مشروع التجارة الإلكترونية Ourfarm التابع لشركة AirAsia إلى الاستفادة من قدرات شركات الطيران في مجال الشحن والخدمات اللوجستية والدفع في مجال ربط المزارعين الماليزيين مباشرة بالفنادق والمطاعم ومحلات السوبر ماركت. يبيع الموقع كل شيء بدءاً من البطاطا والملفوف الصيني (باك تشوي) إلى الأناناس والدجاج.
عروض الطيران للجميع
في مواجهة تراجع الطلب، بدأت شركات الطيران في الصين تقديم عروض غير محدودة للرحلات لاجتذاب العملاء إلى الرحلات المحلية.
من بين هذه الشركات شركة China Eastern Airlines Corp.، وهي إحدى شركات الطيران “الثلاث الكبرى” في الصين، والتي أعلنت في يونيو عن رحلات غير محدودة في نهاية الأسبوع لبقية العام مقابل دفع رسوم مرة واحدة قدرها 3322 يوان (487 دولاراً أمريكياً).
قالت شركة الطيران إن أكثر من 150 ألف شخص استخدموا تلك التذاكر خلال اثنتين من عطلات نهاية الأسبوع فقط. وفي بعض الرحلات، كانت نسبة الركاب أكثر من 90%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى