الأخبارجرائمخاص

شرطة دبي تضبط عصابة عالمية استولت على 1.6 مليار درهم

ألقت شرطة دبي القبض على عصابة إفريقية ارتكبت جرائم غسل أموال خارج الإمارات، وجرائم احتيال إلكتروني، واختراق لمواقع وحسابات إلكترونية، والاحتيال المصرفي، واستولت على 1.6 مليار درهم (الدولار يعادل 67ر3 درهم).
وقال مسؤولون في الشرطة للصحفيين اليوم الخميس إن العصابة مكونة من 12 شخصا، ألقت القبض عليهم ست فرق مداهمة نفذت المهمة في وقت واحد.
وقال العميد جمال سالم الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية إن من بين المقبوض عليهم “هاشبوبي” وهو من مشاهير التواصل الاجتماعي وكان يتباهى بثرائه ومقتنياته على المنصات الإلكترونية، تحت ستار “أنه من رجال الأعمال”، بهدف استدراج الضحايا من مختلف دولة العالم للاحتيال عليهم.
وأضاف أن فريق المباحث الإلكترونية تمكن من متابعة جميع أفراد العصابة، وتحقق من أعمالهم الإجرامية المُتمثلة في إنشاء الصفحات المقلدة على مواقع التواصل بأسماء وهمية، واختراق البريد الإلكتروني للشركات، وإرسال رسائل مزيفة للمتعاملين معهم، ليتمكنوا بذلك من تغيير مسار التحويلات المالية إلى حساباتهم البنكية الخاصة، إلى جانب عملهم على تصميم وتقليد صفحات وهمية على الإنترنت خاصة بالشركات والبنوك، لسرقة بيانات البطاقات الائتمانية للضحايا والاستيلاء على أموالهم ومن ثم غسل هذه الأموال المسروقة.
وأشار إلى ضبط مستندات مزورة خاصة بعمليات احتيال إلكترونية خارج الدولة إلى جانب ضبط مبالغ تفوق الـ 150 مليون درهم، والعثور في سكنهم على 21 جهاز حاسب آلي، و47 هاتفا ذكيا، و15 ذاكرة تخزين، وخمسة أقراص صلبة تحتوي على 119 ألف و580 ملف احتيال، وعناوين لمليون و926 ألفاً و400 ضحية.
وتمت مصادرة 13 سيارة فارهة اشترتها العصابة من جرائم غسل الأموال والاحتيال الإلكتروني تقدر قيمتها بـ 25 مليون درهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى