بنوك وتأمين

سيكو: 1.2 مليون دينار بحريني صافي أرباح الربع الأول بزيادة 168%

أعلنت سيكو، المرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، أمس نتائجها المالية الموحدة للربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 مارس 2021. وقد ارتفع صافي الأرباح الموحدة بنسبة 168% ليصل الى 1.2 مليون دينار بحريني في الربع الأول مقارنة مع خسارة بقيمة 1.8 مليون دينار بحريني في الربع الأول من عام 2020. وبلغت ربحية السهم الواحد في الربع الأول من عام 3.23 فلوس بحرينية مقارنة مع -4.86 فلوس بحرينية خسارة للسهم الواحد لنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي الدخل الشامل في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 144% إلى 1.4 مليون دينار مقارنة مع خسارة بقيمة 3.3 ملايين دينار في الربع الأول من عام 2020.

وارتفع إجمالي حقوق الملكية العائد إلى مساهمي البنك بنسبة 9% ليصل إلى 63.4 مليون دينار كما في 31 مارس 2021، بعد توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.14 مليون دينار للعام المالي 2020 تم توزيعها خلال الربع الأول من عام 2021 مقابل إجمالي حقوق المساهمين 58.3 مليون دينار في 31 ديسمبر 2020. لقد ساهم بيع أسهم الخزينة عن طريق عملية تبادل الأسهم ضمن صفقة استحواذ سيكو على شركة مسقط المالية في ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين ودخول مساهم جديد (بنك مسقط) لقائمة مساهمي سيكو في الربع الأول من العام.

كما بلغ إجمالي الموجودات 221.6 مليون دينار في نهاية الربع الأول من عام 2021، بزيادة بنسبة 22% من 181.8 مليون دينار في نهاية عام 2020. وتُعزى الزيادة في إجمالي الموجودات إلى زيادة الأوراق المالية المدرجة تحت اتفاقيات إعادة الشراء، بالإضافة إلى توحيد كافة الموجودات والمطلوبات لجميع نشاطات مسقط المالية التي تم الاستحواذ عليها من قبل سيكو في الربع الأول من العام الحالي. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم توحيد البيانات الخاصة بالموجودات والمطلوبات والبنود غير المدرجة في الميزانية العامة لشركة مسقط المالية ضمن القوائم المالية الموحدة لسيكو في الربع الأول من عام 2021، أما فيما يتعلق ببيانات الدخل والأداء المالي فسيتم توحيده بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

واستفادت جميع قطاعات الأعمال من بوادر التعافي الاقتصادي واستمرار الاتجاه التصاعدي للأسواق، إذ شهدت سيكو زيادة على أساس سنوي في صافي ايرادات الاستثمار لمحفظة البنك 157%، وصافي الإيرادات من الرسوم 4%، وزيادة صافي الدخل من الفوائد 8%، بينما تراجعت ايرادات الوساطة والإيرادات الأخرى بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي متأثرة بانخفاض التداولات على أدوات الدخل الثابت الإقليمية.

وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 50% تقريباً ليصل إلى 1.315 مليار دينار بحريني (3.5 مليارات دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2021، من 877.9 مليون دينار (2.3 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2020. وتُعزى هذه الزيادة إلى توحيد الأصول تحت الإدارة للشركة التابعة مسقط المالية مع الاخذ بعين الاعتبار أن الأصول تحت الإدارة لسيكو شهدت أيضاً ارتفاعاً بنسبة 9% خلال الربع الأول.

أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك فقد ظلت عند نفس مستواها في الربع الأول من عام 2021 ونهاية عام 2020 ، بقيمة 3.0 مليارات دينار (8 مليارات دولار).

وفي تعليقه على أداء سيكو خلال الربع الأول من 2021، قال الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس الإدارة: «إن مجلس الإدارة سعيد بنتائج البنك خلال الربع الاول والتي تعكس قدرة سيكو على الاستفادة من الفرص وتلبية احتياجات عملائها في ظل انتعاش الأسواق. بالإضافة إلى ذلك، نحن فخورون بما حققناه من إنجازات ملموسة في تعزيز استراتيجية النمو التي تتبناها سيكو، وذلك من خلال عملية الاستحواذ التي تكللت بالنجاح في الربع الأول من العام والتي ستسهم في تعزيز تواجد سيكو بشكل مباشر في السعودية تحت العلامة التجارية «سيكو المالية» وتطور وتوسع نطاق خدماتنا في البحرين والمنطقة».

من جانبها، أضافت نجلاء الشيراوي الرئيس التنفيذي لسيكو قائلة: «إن استمرار سيكو في تحقيق النمو والربحية بالرغم من ظروف تفشي الوباء العالمي يدل على مدى متانة أعمالنا والكفاءة التشغيلية العالية التي مكنتنا من مواجهة التحديات. لقد واصلت صناديق سيكو للأسهم وأدوات الدخل الثابت التفوق في الأداء مقارنة بمؤشراتها المعيارية وتحقيق عائدات إيجابية لعملائنا، بينما واصلت الأصول تحت الإدارة نموها على ضوء الأداء الراسخ وتنوع استراتيجياتنا الاستثمارية ومنتجاتنا المبتكرة، بما يلبي الاحتياجات والأهداف الاستثمارية المتنامية لعملائنا. كما شهد كل من نشاط الخدمات المصرفية الاستثمارية ونشاط الوساطة زيادة في قاعدة العملاء خلال العام والفوز بتفويضات جديدة ستنفذ قبل نهاية العام. واستكملت سيكو خلال الربع الأول من العام بنجاح الاستحواذ على شركة مسقط المالية من خلال صفقة لتبادل الأسهم مع الشركة الأم بنك مسقط. وسوف تسهم هذه الصفقة في تطور عملياتنا في المملكة العربية السعودية، أكبر أسواق رأس المال في المنطقة. إننا على ثقة بأن أداءنا المتفوق، فضلا عن أعمال شركتنا التابعة الجديدة «سيكو المالية»، سوف يمثل ركيزة قوية لمواصلة الاستفادة من الفرص الجديدة وتحقيق قيمة عالية لكافة أصحاب المصالح».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى