بنوك وتأمين

ستاندرد آند بورز تمنح “قطر الإسلامي” تصنيف ائتماني “مستقر”

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن قيام وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” بتثبيت التصنيف الائتماني للمصرف عند درجة (A-/A-2)، مع نظرة مستقبلية مُستقرة.

بحسب بيان المصرف للبورصة القطرية، اليوم الخميس، قامت الوكالة برفع التصنيف الائتماني العالمي للمصرف إلى الفئة (bbb) “وضع كاف” عوضاً عن (-bbb) “وضع متوسط” ، وقالت الوكالة “إن المصرف أظهر مرونة جيدة في مواجهة التحديات الاقتصادية التي شهدتها قطر في عام 2020”.

وتوقعت “ستاندرد آند بورز” أن يتعافى الاقتصاد القطري بشكل معتدل خلال 2021 – 2022 بعد أن عرف انكماشاً بنسبة 4.4% في عام 2020 في ظل الجائحة.

وأضافت: “على الرغم من التحديات التي ميزت العام الماضي؛ فإننا نتوقع أن تتأثر جودة أصول مصرف قطر الإسلامي بشكل محدود فقط”.

وأشارت الوكالة إلى أنها تتوقع أن تستمر رسملة المصرف في دعم قوته الائتمانية، وأن نسبة رأس المال المعدل حسب المخاطر للمصرف ستستقر عند 13% إلى 13.5%، مقارنة بـ 13.4% في نهاية عام 2020.

وأضافت: “إن نشاطات التمويل التي يقوم بها المصرف تعتمد بشكل رئيسي على ودائع العملاء (20% منها من الخارج مع توزيع جغرافي جيد حسب الدول)”.

وأوضحت الوكالة أن المصرف قد استفاد من سوق الصكوك على مدى السنوات القليلة الماضية لإطالة استحقاق التزاماته. وبلغت نسبة استقرار تمويل المصرف 118.8% بنهاية 2020، وظلت سيولته كافية بحيث تم وضع حوالي 9% من الأصول في شكل سيولة، و17% أخرى معظمها في صكوك حكومة دولة قطر ومرابحة لدى مصرف قطر المركزي”.

وقالت “ستاندرد آند بورز” إن نظرتها المستقبلية المستقرة للمصرف “تعكس وجهة نظر الوكالة بخصوص بقاء الوضع المالي للمصرف مستقراً على نطاق واسع خلال 12 إلى 24 شهراً المُقبلة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي شهدتها بيئة التشغيل”.

كانت أرباح مصرف قطر الإسلامي ارتفعت في العام الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.33%؛ لتصل إلى 3.065 مليار ريال، مقابل أرباح بقيمة 3.055 مليار ريال في عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى